اليابان

800px-flag_of_japansvg1
هذه الصفحة لمحبي اليابان للتعريف حولها و كل مايتعلق بها من تاريخ و ثقافة و لغة وعادات .. إلخ , وسيتم تزويد الصفحة بالمعلومات باستمرار ان شاء الله .

———————————————————————————————————–

اليابان (باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپّـُونْ \ نِيهُونْ ، ومعناها : مصدر الشمس أو مشرق الشمس ، من: نِي أي الشمس و هُونْ أي المنبع أو الأصل) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ  و بحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة . أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك .

تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف) ، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق ، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال) :

كيوشو (九州) – شيكوكو (四国) – هونشو (本州) – وأخيراً وهي أكبرها هوكايدو (北海道) .


التسمية

نيبونْ Nippon” هي التسمية المحلية للبلاد ، يستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية و يوضع على العملات والنقود والطوابع ويتخذ أثناء الأحداث الرياضية الدولية و التسمية الثانية أو “نيهُونْ Nihon” (وتكتب بنفس الطريقة بالكتابة الصينية) يستعملها اليابانيون للأغراض المحلية .

الاسم العربي (اليابان) اشتق من التسمية الصينية للبلاد : “ژُو-پُونْ” أو “ژُ-پُنْ” (وهي النطق الصيني لنفس الكلمة اليابانية “日本” المكتوبة بالكتابة الصينية) ، ثم صارت في التسميات الأوروبية : “جَاپُونْJapon بالفرنسية ، “دْجَاپَانْJapan بالإنجليزية ، ثم “يَاپَانْ Japan بالألمانية ، و من هذه الأخيرة استُمِدَّت التهجئة العربية : اليابان.

الجغرافيا

تعتبر اليابان أرخبيلا أي مجموعة جزر متقاربة ، تمتد على طول الساحل الشرقيّ للمحيط الهادي في آسيا  . الجزر الرئيسيّة ( والتي تعرف أيضا كجزائر الوطن الأم ) ،  تنتشر من الشمال إلى الجنوب ، وهي: “هوكايدو” ، “هونشو” (البرّ الرئيسيّ) ، “شيكوكو” و “كوشو“. ” ناها” على جزيرة ” أوكيناوا” في أرخبيل “ريوكيو” تبعد 600 كم إلى الجنوب الغربيّ من كيوشو“. يضاف إلى ذلك ، حوالي 3,000 من الجزر الصغيرة والتي يمكن عدها ضمن امتداد الأرخبيل الذي يضمه مايعرف بـ”اليابان الكبرى

المساحة : كم² (بما في ذلك 3,091 كم² من المياه الإقليميّة)

امتداد السواحل : 29.751 كم

أعلى قمة : “جبل فوجي”  3,776 م

أخفض نقطة : “هاشيرو-غاتا” -4 م

حوالي 73% من مساحة البلاد ذات طبيعة جبلية ، تنتشر السلاسل الجبلية عبر كل من الجزائر الرئيسية : يبلغ ارتفاع أعلى قمة ، “جبل فوجي” الـ3.776 متراً . لما كانت مساحة الأراضي المنبسطة محدودة جداً ، تم فلح (زرع) العديد من التلال والأراضي المحيطة بالجبال وحتى أعلى القمم . نشأت وامتدت أغلب كبريات المدن على كل المساحة التي تشملها السهول المتواجدة في البلاد .

تقع اليابان في منطقة بركانيّة هي جزء مما يعرف باسم “حلقة المحيط الهادئ النارية“. تحدث الزلازل المدمّرة ، والتي تتجلى مظاهرها غالباً في أمواج الـ”تسونامي” البحرية، مرات عدة كل قرن و تتواجد بالبلاد العديد من ينابيع المياه الحارة ، وقد أنشأت منتجعات سياحية حولها .

التقسيم الإداري

المناطق : تنقسم اليابان إلى 8 مناطق هي :

  1. هوكايدو (北海道)
  2. توهوكو (東北地方)
  3. كانتو (関東地方)
  4. كانسائي (関西)
  5. تشوغوكو (中国地方)
  6. شيكوكو (四国)
  7. كيوشو (九州)
  8. تشوبو (中部地方) و تشمل ثلاث مناطق فرعية و هي :
  • هوكوريكو (北陸地方)
  • كوشينيتسو (甲信越)
  • توكائي (東海)

الإقتصاد

اعتماداً على شراكة قوية بين الدولة و المؤسسات ، وعلى آداب و أخلاقيات متينة أثناء العمل ، و التحكم في التكنولوجيا الحديثة ، و خفض الإنفاق العسكري للبلاد (1% من الناتج المحلي الإجمالي) ، تمكنت اليابان من تحقيق طفرة اقتصادية سريعة حتى أصبح ثاني الإقتصاديات في العالم بعد الولايات المتحدة .

يملك التنظيم الإقتصادي في اليابان خصائص تجعله فريداً من نوعه :

  • العلاقات القوية بين الصناعيين ، المتعاملين و الموزعين ضمن مجموعات تسمى “كيئي-ريتسو“.
  • نقابات عمالية قوية ، مع وجود عدد قليل من النزاعات ، كما تقوم هذه بتنظيم مسيرة سنوية (“شونتو“) مع كل ربيع جديد .
  • ضمان حق العمل مدى الحياة لشريحة كبيرة من عمال قطاع الصناعات .

على أن هذه الظواهر أخذت تتراجع مؤخراً .

تعتبر الصناعة القطاع المهيمن على الإقتصاد . يعتمد هذا القطاع على صادرات المواد الأولية و الطاقة . القطاع الزراعي يشغل حجماً أصغر في اقتصاد البلاد و يحظى بدعم كبير من الحكومة . نسب المردودية في اليابان هي الأعلى في العالم . يسد اليابان احتياجاته الشخصية من الأرز بنفسه ، و يقوم باستيراد الأنواع الأخرى من الحبوب . يعد أسطول الصيد الياباني الأكبر في العالم، و يقوم بحصد 15% من محصول الصيد في العالم .

عرف الإقتصاد الياباني نمواً كبيراً خلال العشريات الثلاث الأخيرة : 10% سنوياً خلال الستينات ، 5% سنوياً خلال السبعينات ، 4% سنوياً خلال الثمانينات . ثم تناقصت وتيرة النمو خلال التسعينات بسبب الاستثمارات الضخمة خلال العشرية التي سبقتها ، و السياسة التقشفية التي انتهجتها الحكومة للتخلص من الفائض في الأسواق المالية والعقارية . لم تعرف هذه السياسة النجاح المنشود , وزاد الأمور سوءاً الركود الذي عرفته اقتصاديات كل من الولايات المتحدة ثم بلدان آسيا في نفس الفترة .

على المدى الطويل يشكل اكتضاض المدن ، و شيخوخة المجتمع مشكلتان عويصتان . يعتقد البعض أن الآلية (الروبوتيك) هي الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل . يمتلك اليابان مجموع 410.000 روبوتاً من بين الـ720،000 و هو مجوع الروبوتات الموجودة في العالم .

السياسة

على الورق يعتبر نظام اليابان ملكياً دستورياً ، مع وجود غرفتين للبرلمان . لا زال تعريف الكوكائي أو النظام السياسي الياباني عند اليابانيين أنفسهم مريباً فرغم تصريحه بكون البلاد “ملَكِية” إلا أن الأكثرية تعتقد أن كلمة “جمهورية” ستكون أصح . لليابان عائلة مالكة يقودها الإمبراطور، إلا أن الدستور الحالي لا يكفل له أية سلطات فعلية ، و لا حتى مؤقتة في الحالات الإستثنائية . تعتبر السلطة التنفيذية مسؤولة أمام النظام (غرفتي البرلمان)، تمثلها حكومة ، تتألف من وزير أول (رئيس الوزراء) و وزراء دولة ، كلهم مدنيين ، يجب على رئيس الحكومة أن يكون عضواً في إحدى غرفتي البرلمان ، يعين بعدها من طرف زملائه . يملك السلطة لتعيين و إقالة الوزراء ، و الذين يجب أن يكون أغلبهم من أعضاء البرلمان . السيادة و التي كانت ممثلة في شخص الإمبراطور أصبحت بموجب الدستور الياباني ممثلة في الشعب نفسه ، بينما خلع على الإمبراطور صفة رمز الدولة .

السلطة التشريعة تتألف من غرفة النواب (شوغي-إن) و عددهم 480 ، يتم انتخابهم عن طريق اقتراع عام شعبي كل أربع سنوات ، ثم غرفة استشارية (سانغي-إن) من 247 مقعداً ، و الذين يؤدي أعضائها المنتخبين عن طريق اقتراع عام أيضا مهمتهم لمدة ستة سنوات . تقوم الأحزاب الممثلة بتعيين المسؤولين من طرفها في الغرفتين ثم يتم اجراء اقتراع سري لتحديد المسؤولين المنتخبين .

الديانات

أن مفهوم الدين في اليابان يختلف عن مفهومنا نحن , فالدين بالنسبة لهم فلسفة وفن أو قصص من أساطير الأولين , فالمدارس اليابانية يمنع فيها تدريس الديانات من جهة , ومن جهة أخرى ووفقاً للدستور فإن حرية الأديان في اليابان مكفولة للجميع , حيث تنص المادة عشرين أنه لا ينبغي أن تحصل أية هيئة دينية على أية إمتيازات من الدولة , أو تمارس أي سلطة سياسية , ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو إحتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية ويحظر على الدولة وأجهزتها ممارسة التربية العقائدية أو أي نشاط ديني آخر .

والديانة السائدة في اليابان يفترض أن تكون ” البوذية ” التي يبلغ المنتمين إليها حوالي 90 مليون نسمة , والمسيحية حوالي المليون , وبين الديانات الأخرى يبلغ الإسلام في اليابان (حسب توقعات المركز الإسلامي في اليابان ) حوالي 255 ألف مسلم ومسلمة بينهم 50 ألف ياباني ويابانية

تمثال بوذا الكبير في كاماكورا في اليابان

450px-kamakura_budda_daibutsu_front_1885

أما الدين الفطري في اليابان فهو الشنتوية , والتي يرجع جذوره إلى المعتقدات الروحانية لليابانيين القدماء , وقد تطورت الشنتوية إلى مجموعة لها مزارات محلية للاسر , وآلهة محلية , بتأليه معتقديها للأبطال والزعماء البارزين في مناطقهم , ويقدسون كذلك أرواح أسلاف عائلاتهم , وفي النهاية , أصبحت خرافة ( الأصل الإلهي للأسرة الإمبراطورية ) إحدى المعتقدات الأساسية للشنتو . يصعب وصف الديانة الشنتوية لأنه و عكس كل الديانات الأخرى ، لا يعرف لها مؤسس و لا معتقد تقوم عليه ، لا يمكن أن نعرفها إلا عن طريق مجموعة من العادات و الممارسات .

بعض من النساء يسحبن الـ”أومي كوجي” (おみくじ) أو أوراق البخت في “مزار كسغا” الشنتوي في  اليابان

kasugataisha2

طقوس الزواج حسب الأعراف الشنتوية

449px-shinto_heirat

الديانة الكونفوشيسية والتي يعتبرها اليابانيون على أنها مجموعة قواعد للسلوك الأخلاقي , وكانت للكونفوشيسية , التي دخلت لليابان في أوائل القرن السادس , تأثيراً كبيراً على الفكر والسلوك الياباني , ولكن نفوذها اخذ يتناقص منذ الحرب العالمية الثانية .

و يعرف أن الياباني لا يوجد عنده مانع أن يخلط بين الأديان خصوصاً الأديان غير السماوية  فالبوذية والشنتوية والكنفوشيسية تتداخل أحياناً كثيرة في عقول الشعب فتجد الياباني يمارس طقوس الشنتو عند الزواج , والمفاهيم الكونفوشيسية في شركته وحياته اليومية , وطقوس الجنازات البوذية عند الممات , كذلك هناك ديانات عديدة أخرى متفرعة من الديانات السابقة أو مزيج منها .

الإسلام في اليابان

عرف اليابانيون معلومات أولية عن الإسلام من جيرانهم الصينيون ، فأخذوا معلوماتهم من الكتب الصينية ، ومما كتبه الأوروبيون ، وجاءت دفعة جديدة بانفتاح اليابان على العالم الخارجي والإتصال بالبلاد الإسلامية ، ففي سنة 1308 هـ زارت إحدى السفن الحربية التركية موانيء اليابان زيارة مجاملة ، ولكنها تحطمت قي عودتها قرب جزر اليابان ، ومات العديد من طاقمها ، فأرسلت اليابان إحدى سفنها تحمل الأحياء من الباخرة التركية إلى استنبول وكان هذا أول (اتصال إسلامي رسمي ) باليابان .

وافتتح اليابانيون مفوضية بالقسطنطنية في أعقاب الحرب العالمية الأولى وبدأ اتصالهم بالعالم الإسلامي ، فأرسلو مبعوثاً لهم إلى جدة لتوثيق العلاقات بالعالم الإسلامي ، وعندما عقد مؤتمر اليانات بطوكيو في سنة 1326 هـ حضره مندوبون من بعض الدول الإسلامية .

وعندما قامت الحرب بين الروس واليابانين في مستهل هذا القرن زاد اتصال اليابان بالعالم الإسلامي ، ووصل إلى اليابان العديد من المسلمين كان من بينهم (عبد الرشيد إبراهيم ) الذي طرد من روسيا بسبب نشاط التتارية الإسلامية ، وكان صديقاً للجنرال الياباني (أكاشي ) وساعده في الدخول إلى اليابان في سنة 1327هـ ، وكان عبد الرشيد داعياً إسلامياً نشيطاً ، أسلم على يديه العديد من اليابانيون منهم (كوتارو- ياما أوكا ) وحج الاثنان معاً في سنة 1327 ، وتوفي عبد الرشيد إبراهيم سنة 1364 هـ ، وزاد اتصال المسلمين باليابان بعد الحرب العالمية الأولي ، وفي سنة 1342 هـ قدم إلى اليابان مسلم لاجيء طرده الماركسيون من التركستان ويدعى (محمد عبد الحي قربان) .

كما قدم إلى اليابان في أعقاب وصول عبد الحي قربان 600 لآجيء من مسلمي التركستان ، وكان هذا أول (وصول جماعي للمسلمين ) إلى اليابان ، ولهذا يوجد العديد من الأتراك الذين ينتسبون إلى التركستان بوسط آسيا .

أسس قربان أول مسجد في طوكيو في سنة 1357 هـ، وألحق به مدرسة لتعليم القرآن ، وأسره الروس في نهاية الحرب العالمية الثانية ، ونفي إلى سيبريا وظل بها حتي توفي في سنة 1372 هـ .

وازدهر انتشار الإسلام بين اليابانين في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، فبعودة الجنود اليابانين من البلاد الإسلامية في جنوب شرقي آسيا ، برزت خطوة جديدة زادت من انتشار الإسلام فقد اعتنق بعض هؤلاء الجنود الإسلام أثناء وجودهم في تلك البلاد ومنهم (عمر بوكينا )، وهناك جهود فردية مثل ماقام به (الحاج عمر ميتان )وقد اعتنق الإسلام أثناء وجوده في بكين ، وعاد إلى اليابان في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، وذهب إلى الباكستان ، ثم إلى مكة المكرمة ، وعاد منها في سنة 1385 هـ بعد أن زاد تعمقه في الإسلام ونشط الحاج عمر في الدعوة الإسلامية ، وأسس الجمعية الإسلامية في سنة 1380 هـ ، وهاجر عدد من مسلمي الصين إلى اليابان بعد استيلاء الشيوعيين على حكم الصين ، ومنذ عام 1386هـ – 1956 م بدأت وفود جماعة التبليغ تتردد على اليابان قادمة من الهند والباكستان وهناك نشاط ملحوظ في نشر الدعوة تقوم به جمعية الطلبة المسلمين .

وزادت مجهودات اليابانين أنفسهم في الدعوة ، وهناك عدد من المسلمين اليابانين تحملوا مسؤلية الدعوة ، ومن أنشط المسلمين طبيب ياباني اسمه (شوقي فوتاكي ) افتتح مستشفى خاص وأسلم على يدية الآلاف وساعدته في ذلك جمعية تعاونية إسلامية ، ساعدت في إقامة المستشفى في قلب مدينة طوكيو، كما أسلم تاجر لحوم في مدينة ساكو وأصبح يزود المسلمين بحاجتهم من اللحوم المذبوحة بالطريقة الإسلامية ، وقد ازداد اتساع الإسلام في السنوات الأخيرة ويقدر عددهم ب 75ألفاً . المناخ مناسب للدعوة فالدستور الياباني ينص على عدم التدخل في المعتقدات الدينية ، وينتشر المسلمون اليابانيون في مناطق طوكيو، وفي منطقة كَنْسَاي ، وأُوساكا ، وكوبي ، وكِيُوتُو، وفي نَاجويا، وفي جزيرة هُوكَّايْدو، ومنطقة سِنْدَاي، وشِيزُوكَا، وهِيروشيما، وتبذل الهيئات الإسلامية في المملكة العربية السعودية جهوداً في سبيل نشر الدعوة الإسلامية ، ودعمها مادياً وثقافياً ، وقد زارت اليابان وفود عديدة من المملكة العربية السعودية .

المساجد

يوجد باليابان عدة مساجد، واحد بطوكيو أسسه المرحوم (محمد عبد الحي قربان ) سنة 1357 هـ وهو على طراز المساجد التركية ، وقد تصدع بنيانه والمسجد الآن ملك السفارة التركية ، ومسجد في مدينة أوساكا، ومسجد في مدينة كوبي، وهناك مسجد أثري في مدينة ناجويا وقد تهدم في غارات الحرب العالمية الثانية ، وتبرعت وزارة الأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ مليون وثلث المليون دولار لبناء المسجد ، وباقي المساجد موزعة في بعض المدن خارج طوكيو ، وتبرعت المملكة العربية السعودية بأرض سفارتها القديمة في طوكيو لإقامة مسجد ومركز إسلامي .

مسجد كوبي في مدينة كوبي

352px-kobe-mosque3

432px-kobe-mosque21

443px-kobe-mosque1

ويوجد الان مسجد التوحيد بطوكيو بمقاطعه هاتشيوجي في الحي القريب من محطة القطار وتسمى شنجوكو وبه يصلي المسلمين صلاة الجمعة وبداخله مركز لتعليم اللغه العربية ومكتبه مصغره يديره الاستاذ بشار تركستاني مدير المسجد وامامه .

القرآن

ترجمت معاني القرآن إلى اللغة اليابانية ، وكانت أول ترجمة في سنة 1339 هـ، وصدرت الترجمة الثانية في سنة 1393 هـ ، ويجب التدقيق فيما صدر من تراجم ، فقد استمدت مصادرها من تراجم إنجليزية والحاجة ماسة إلى توزيع نسخ من القرآن الكريم ، وإلى ترجمة كتب الحديث والفقه والتوحيد وبناء المدارس الإسلامية ومدها بالمدرسين المؤهلين .

التعليم

يتلقى المسلمون تعليم قواعد الإسلام في مسجد طوكيو، ومسجدي كوبي وأوساكا ، ولاتوجد مدارس إسلامية لحد الآن . كما أنشأت جامعة الإمام محمد بن سعود المعهد العربي الإسلامي في اليابان ونشاطة يتمثل في دورات لتعليم اللغة العربية ، مدرسة الروضة الإسلامية لتعليم الأطفال ، الإسهام في المنح الدراسية للطلاب المسلمين . كما أن هناك جهود مشكورة في اليابان على أيدي أحباب الشيخ أحمد كفتارو .

الجمعيات

يوجد في اليابان عدة جمعيات إسلامية منها : الجمعية الإسلامية اليابانية ، والجمعية اليابانية الثقافية ، والمؤتمر الإسلامي الياباني الذي قام بفتح فصول لتحفيظ القرآن الكريم ، والمركز الإسلامي الياباني ، وجمعية الطلاب اليابانين المسلمين ، وجمعية الوقف الإسلامي باليابان ، كما قام المركز الإسلامي بطبع كتيبات ومجلة إسلامية باللغة اليابانية ، كما تصدر مجلة إسلامية باللغة الصينية (الصراط المستقيم ) ، وترعى المملكة العربية السعودية إقامة المعهد العربي الإسلامي في طوكيو بحيث يضم مسجداً ومدرسة وقاعة محاضرات ومكتبة وتم افتتاح المركز في سنة 1403هـ .

الثقافة

الفن الياباني

هناك تنوع واسع من العوامل الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه والثقافيه والبيئيه التي كانت لها تأثير عبر القرون على تطور الفن اليابان .

فن الرسم

تميز الرسم الياباني بمدى واسع من الأساليب وبأشكال واسعة البعاد وتنوعت من اللوحات الأفقيه واللوحات الأسطوانيه المعلقه إلى ألبوم أوراق النبات والمراوح اليدويه واللوحات الجداريه واللوحات التي على شكل ستائر وتراوحت مواضيع الرسم الياباني من صور جذابه للبلاط الامبراطوري ومفردات الديانه البوذيه إلى مشاهد روائيه الواقعيه وفن الاوكي يو-إيه وهونوع أخر من الفن وهو الرسم على ألواح من خشب .

المسرح الياباني

هناك خمس أ نواع من المسارح اليابانية التقليدية ولاتزال تؤدى حتى الان وهي: بوغاكو و نو و كيوغن و بونراكو (باليابانية: 文楽) و كابوكي .

نو : هو من أقدم المسارح المحترفه الموجودة في العالم وهو فن مسرحي يعتمد على الرقص والموسيقى .

كيوغين : هو فواصل مسرحيه هزليه مكملة لأداء مسرح نو ويقدم مسرح كيوغين فقرات ساخرة حول ضعف الانسان كما كان يفعل القصاصون الاسيويون .

بونراكو : وهو مسرح له مكانه فريدة في عالم المسرح الياباني حيث أن أداء الدمى تم قبوله على قدم المساواة مع الدراما التقليدية .

كابوكي : يعد واحد من أكبر موروثات المسرح الياباني التقليدي , بدأ مسرح الكابوكي في بدايات القرن السابع عشر .

الأفلام اليابانية

بدأ انتاج الصور المتحركة في اليابان حوالي عام 1899 إلى أن أتت الافلام الناطقه والتي لم تصبح الجزء الرئيسي في الانتاج إلاّ في عام1936 كان يصحب عرض الأفلام في اليابان الـ(ببنشي) والذي يعني المؤدي الذي يجلس بجانب الشاشة ويقوم بترجمة صور الفلم كلامياً منذ حقبة الأفلام الصامته.

الرسوم المتحركة

الأنيمي

من بين أكثر الافلام التي تمت صناعتها في اليابان شعبية أفلام الرسوم المتحركة (Miyazaki Hayao) الذي جمع بين الفكاهة والنقد الاجتماعي والمقاطع الشاعريه العاطفيه في الأعمال , مثال جاري توتورو الذي 1988 وكذلك الفيلم الشهير castle in the sky وكيكي لخدمة التوصيل والاميرة مونونوكه في عام 1997 وفي عام 2001 فاز فيلمه الروح الغائبة الذي نتجة عام 2003 بجائزة أفضل فيلم كرتوني لذلك العام …

المطبخ الياباني

هناك ثلاث أنواع من الوجبات المتكامله من فنون المطبخ الياباني التقليدي 1/ هونزن ريوري : وهي مجموعه من الاطباق تقدم بصينيه ذات أرجل في المناسبات الرسميه .

2/. شكيس سيكي : وهي سلسله أطباق تقدم أحيانا قبل حفله الشاي

3/ كاسكي : وهي سلسله أطباق خاصة بالحفلات .

الموسيقى اليابانية

بدأ التاريخ التقليدي للموسيقى اليابانيه مع فترة نارا التي اسمرت خلال الفترة (710_794) الموسيقى اليابانيه تمتد جذورها من الموسيقى البوذيه والى النغمات التقليدية خلال فترة السلالة الحاكمه تانغ في الصيــن خلال الفترة 618-907 .

الملابس اليابانية

إن حصول أشهر مصممي الملابس على تقدير دولي مقترناً برفاهيه اقتصاديه نسبيه في الداخل ، أثار اهتمام المستهلك الياباني بالازيـاء . بعد الحرب العالميه الثانيه تخلى عدد كبير من النساء عن لبس الكيمونو في مقابل ارتداء الملابس الأكثر عمليه مثل ملابس الاروبيون(الجينز) فإن أغلب النساء يرتدون الكيمونو الأن فقط في المناسبات الخاصة .

الرياضة في اليابان

كانت مباريات السومو بأصولها ترجع إلى طقوس الشنتو في اختبار القوة في فترات اليابان قبل التاريخ , والجودو أيضاً هي إحدى فنون الأعزال والتي تعتمد على الحركات السريعه والقرارت الذكيه ومن الرياضات اليابانيه الكيندو والكرتيه ومن الرياضات الحديثة البيسبول وكرة القدم والجري والكثير .

الحدائق اليابانية

تحوز الحدائق اليابانيه على جمال متفرد مأخوذ من تنسيق وتمازج عناصر مختلفه فهنالك جمال مأخوذ من انسجام النبات الطبيعي الياباني مع تعاقب الفصول بالاضافة إلى الجمال الرمزي المنبعث من تعبير واعتقادات الشنتو .

تنسيق الزهور

الطريقه اليابانية في تنسيق الزهور (إيكيبانا) لها أصولها في عروض الزهور البوذيه المبكرة إلى شكل فني مميز منذ القرن الخامس عشر باساليب مدارس متعددة .

————————————————————

هذه المعلومات التي استطعت جمعها الى الأن ^_^

أتمنى لكم الاستفادة , وسيتم تجديد الصفحة بالمعلومات باستمرار ان شاء الله

المصادر:

الويكيبيديابوابة اليابان – Japan.Jeeran

تعليقات
  1. تيودورا قال:

    واااااااااااااااي يعطيك العافيةع الموضوع الحلو(>_<)عن جدأعجبنييييييييي..
    بس هذي الصفحه جديده؟؟

  2. SoraSuki قال:

    موضوع رائع
    اليابان فعــلا دولة رائعة وأخلاق أهلها مهذبة جدا لا ينقصهم الا الاسلام

  3. Eman قال:

    تيودورا @

    الله يعافيكي .. أيوة الصفحة جديدة .. سويتها من أسبوع تقريباً ^_^

    SoraSuki @

    شكراً ^_^

  4. تيودورا قال:

    مشاءلله عليك(>_<)
    توني انتبة للوحة المدونة حلوة بس مائدري هي صورة بنت ولا ولد ولا بتاع كلوه ههههههههههههههههههههههههههه(*__^)

  5. Eman قال:

    هههه لا هذا مغني ياباني اسمو ميافي ^^ .. حأنزل عنو تقرير قريب إن شاء الله ..

  6. تيودورا قال:

    اهاااااااااااا تدرين حبيبتي ثقافتي كورية عشان كذا ماعرفتة<<<<وحدة تبي تصرف ههههههههههه

  7. Japan Heart قال:

    وآآآآآآآآآآآآآآآآأإأآو فـي قمهـ آلـروعَ ـهـ
    معَ ـلومـآأإأآتــ حبيتهـآأإأآ .. ^_^

    .
    .

    اريقاتوؤو قوزآيمشتآأإأآ .. ~*

  8. karaz قال:

    وااو ما شاء الله ايمان
    دوبي انتبه لوجود هذي الصفحة لوووووول!!!
    كم صار عليها ؟

    و الله التقرير جدا حلو و منسق و المعلومات رائعة !!!!!
    صراحة ما قريتو كلو خخخخخ لكن قرأت الجزء الاسلامي بتمعن
    و راح أرجع له تاني ان شاء و اقراه على روقان…

    شكرا على هذا التقرير و المجهود الرائع ♥ D:

  9. Heart Broken قال:

    كاااوااااي

    .

    .

    .

    اريغاااااتو ………. ^^

  10. Eman قال:

    @ Japan Heart

    شكراً لك حبيبتي ^_^
    —————–

    karaz @

    شكراً أوني ^_^
    —————–

    Heart Broken @

    العفو حبيبتي 3>

  11. ToOoT قال:

    ماشااء الله:َ, ~ تقريرَ ح ـلوو كثييير:/َ,ِ

    ومحتاجتهَ لسكوولَ كمانَ :$ .~, ثانكيووو غلاتوااا /َ,~

    كتير مرتبَ .َ/~, عواافيَ (F)

  12. Eman قال:

    ToOoT @

    شكراً ^^ و يسعدني أن التقرير نال إعجابك

  13. obada قال:

    i need to learn the japan language can any body help me by sending me email at ****

  14. ganatee قال:

    تسلمين الغلا ع التقرير الاكثر من رائع .. وتشكرين عليه ..

    التنسيق .. والترتيب .. والمعلومات .. المحتوى .. صدق شغل متعوب عليه ..

    بالفعل الشعب الياباني .. معروفين بالادب والاحترام ..

    الصراحه اعشق شي اسمه ( يابان ) .. وخاطريه ازورها ..

    وتسلمين مره ثانيه ع التقرير المتعوب عليه .. ^.^ . .

  15. Eman قال:

    ganatee @

    الله يسلمك حبيبتي و يسعدني أن التقرير نال إعجابك ^_____^

  16. أريد منكم إرال آخر أخبار اليابان من جهة التطور وأريد منسيادتكم إرسال البريد الإلكتروني لأراسلكم

  17. none قال:

    كوريـــــآآ اليابان وبس والباآآآقي خس ^^

    keeep going korea & japan

    sarang heo

  18. ησυαη●●¢нααη قال:

    وييييييييييييييييييييييييـ ~
    كلششْ الا اليآأإبان وه بسس ينآس
    أمووت ع اليابآأإن اناإأآأإ *.*
    هونتوني أريجآتوؤو مينآأإ سآأإن

  19. ashooo قال:

    واو انا ودي اتعرف على اليابان بس يادوبني اعرف كوريا وفنانيها ولما اشوف حاجه عن مسلسلاتهم احس ان حاجه حلوه قاعده تفوتنى <<< قلولي لا عادي مو حلوين زي الكوريين صح صح صح صح صح
    عشان مانقهر مافيني شده اتقعد لهم <<< تقولون واجب مدرسي هاهاهاها

  20. Ayame قال:

    فعلااااااا اليااابااان وكورياااااااا وبس والبااااااااقي كلووو خس خخخخخخخخ

  21. مروة قال:

    الموضوع جميل جدا شكرا للكاتب اتمنى التوفيق لكم و السلام عليكم

  22. Hayturo قال:

    حلوووووووووووووووو

    الموضوع كوول

  23. مزاجيات قال:

    معلومات مفيدة جداً
    ووجدتُ فيها الكثير من المعلومات الجديدة
    شكراً لكم

  24. Ayoosha قال:

    عن جد اليابان وكوريا أحسن إشي … أنا بعشق اليابان كتير , و بعدين كوريا في المرتية التانية… وبموت في الفنانين اليابانيين والكوريين Sarang Japan & Korea🙂

  25. شيخة الأنمي قال:

    وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآو أكثر من روعه ..~

    تسلمي خيتوووو على التقرير النااايس …~

  26. angel قال:

    يسلموووووووووووو عالتقرير رائـــــــــــــــــــع خصوصن لما تكلمتي عن الاسلام في اليابان ان شاء الله ازورهااااااااااااااا

  27. kara قال:

    هذا السؤال جاني في الاختبار🙂

    التقسيم الإداري
    المناطق : تنقسم اليابان إلى 8 مناطق هي :

    هوكايدو (北海道)
    توهوكو (東北地方)
    كانتو (関東地方)
    كانسائي (関西)
    تشوغوكو (中国地方)
    شيكوكو (四国)
    كيوشو (九州)

    والمصيبة ما حليته😦

    هونتوني اريقاتو على التقرير الرائع

  28. روووووووووووووووووووووووووووووووووعه

  29. يابانية وامورة قال:

    والله احلى دولة بالعالم
    كتييييييير فيها تطور واشياء حلوة بس ما بنقصهم غير الاسلام
    وساعتها بتكون احسن من اميركا بكل شي ومو بس بالاقتصاد
    وانا رايحة عليها السنة الجاي
    اللي حابة تزورها تيجي معي ههههههههههههههه
    يسلمووووووووووووووو
    عنجد اشي رووووووووووووووووووووووووووعه

  30. aya قال:

    im in luv with Japan<3 its greaaaaaaaaaaaaaaaaat country i simply luv it

  31. aaliashan قال:

    واو تقرير روعة مرا ودي اروح هناك اريقاتوا ^_^

  32. ERO قال:

    واااااااااااااااااو
    استمتعت صراحه بالقراءة

    اكثر شي عجبني الاسلام والانمي والحدائق

    حركااااااااااااات جامعه الامام ماشا الله عليهم وبعد كاني سمعت انهم راحو للمسلمييين الي في كوريااااا

    ونااااااااااسه شكلي بادخلها يمكن اروح ادعي فيهااا

  33. رووووووووووووووعه تسلمين على التوقيع

  34. واااااااااه فدييييييييت اليابان وشعبهااااااااا

    مناااااي ازورها فاليوم من الايام اهىء اهىء

    الف شكر لك ع التقرير الرائع والمتكامل ..

  35. Sweet Jessica قال:

    وااااو مررررة خطييير اليابان ^^
    مشكورة عالتقرير الرائع ..~

  36. Photo' yo قال:

    موضوع رررائع جدا و متكاامل بجد

    الله يعطيكم العافيه

    و اليابان بلد ررائع جدا و متطوره

    تحياتي لكم

    على المجهود الررائع
    🙂

  37. jojo قال:

    wwwwwwwwwooooooooooooooowwww
    I love Japan with all my heart
    Thank you view the topic

  38. متيمة kibum oppa sarang قال:

    YEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEY
    ^____________________^

    الموضوع الصراحة ….. الصراحة ….. تحححححححفة فنية … ما شاء الله عليك …. اكيد الموضوع عجبنا و استفدنا منه الكثير ….

    تسلم ايدك …ما ننحرم ^_____^ARIGATO

  39. سوسو قال:

    اللللللللللله ونااااااااااااسسسسسسسسسسه فرحاااااااااااااااااااااااااااااااااانه عشاااااااااان فيه هناك مسلميين الحممدالله

    نفسسسسسسسسسسسسسسي اروووووووووووووووح اليااااااااااباااااااااااااااااااااااان فلللللللللللللللللللله لو رحت مارح اضيع بروح عند المسلمين ههههههه

  40. Tofi قال:

    اموت على شي ياباااااااااااان

  41. Tofi قال:

    اموووت على شي اسمه الياباااااان

  42. sherie san قال:

    شكرا الصراحة احب اليابان مرة كتير
    اريجاتوا

  43. fox face قال:

    GO GO GO Japan GO GO GO
    wow u do a great job
    hontony argato
    ^.^ I’m so happy

  44. Mas قال:

    ارريجاتووو

  45. shoshita قال:

    احلى موضوع واللللللللللللللللله

    انشالللللللللللللله اني بروح لها عاجلا غير اجل يارب يارب يااارب

    يسلموووو عالموضوع..

  46. naif قال:

    مشكوورين على التعليمات ولاخبار

  47. مث يو قال:

    يسلموووووووووووووووووووووووووو ع معلومه

    اري قاتووووو قوزاي ماسو

  48. Chocoolata قال:

    nice article keep it up
    (^_^)

  49. loollaty قال:

    OMG
    Arigato for Al m3LOMT ^^

  50. Ayame قال:

    بلادي اليابان أه كم أعشقك !!!!!!!!!!!!

  51. ✿ Ťїḟḟαŋŷ * قال:

    امنيتي اني اروح اعيش فتره من الزمن في اليابان ((من غير شر)) اكل من اكلها واشرب من مائها واسمع قرع نعالي على ارضها واسمع صوت زقزقة عصافيرها وضجيج مكائنها وضراخ اطفالهم واشم عبري ازهارها واشعر بنسيم ريحها واصحو حين بزوغ فجرها وانام حين غيوب شمسها

    ههههههههههههههه يمديكم على المشآعر بس جد ابي اروحلها

  52. دلال قال:

    و لو ان المعلومات عندي🙂 بس ثااااانكس حلو وااايد اموت باليابان اناااا

  53. ro0osh قال:

    Thank you
    For this exciting subject
    I’ll be back later to read it
    Bye

  54. P.G قال:

    اممم متأخرة لونك منزلته قبل ما أكره اليابانيين كان احسن
    انا احب كوريا ياليت تنزلون موضوع عن الاكل الكوري وكيف يطبخ وايش المقادير وووو…الخ .
    ع العموم الموضوع حلوو كماوو بما ان الموضوع ياباني ارقاتووووووو..

  55. nihanpop قال:

    اجمل ما تشتهر به اليابان هو ازهار الساكورا حقا سبحان الله حلم خياتي اشوفها بعيني امامي
    اتمنى اسافر لليابان في يوم من الايااام يااااااااااااااااارب ^^

  56. 메리 قال:

    اريغاتوااااااااا على المعاومات الروووووووععععععععةةةةةةةةةةةة

  57. السلام عليكم
    روووعه المعلومات
    و فرحني الإسلام في اليابان

    احب اليابان كثير كثيير
    و ما اقدر اعبر عن حبي لها

    شكرا لك

  58. pi_chan قال:

    صراحة اليابان أحلى دولة قد شفتها واحلى شعب كمان صراحة صراحة ماأطيق الكوريين هم واشكالهم تقول مومياء لاوكمان عضلات تفجع أما اليابانيين يجننون لوتبغى تطلعلك عضلات شوف يامابي ولا شو علاتهم حلوة

    أعشق نيوز وأراشي

  59. l قال:

    هذا من موالاة الكفار . وأبحثوا لمن أراد الحق فقط وليس لمن يتبع هواه . قال الشيخ ابن عثيمين :

    وإذا قيل ” تَشَبُّهٌ بالكفار ” فلا يعني ذلك أن لا نستعمل شيئاً من صنائعهم : فإن ذلك لا يقوله أحد ، وقد كان الناس في عهد النبي صلي الله عليه وسلم وبعده يلبسون ما يصنعه الكفار من اللباس ، ويستعملون ما يصنعونه من الأواني .

    والتشبه بالكفار : هو التشبه بلباسهم ، وحلاهم ، وعاداتهم الخاصة ، وليس معناه أن لا نركب ما يركبون ، أو لا نلبس ما يلبسون ، لكن إذا كانوا يركبون على صفة معينة خاصة بهم فلا نركب على هذه الصفة ، وإذا كانوا يفصلون الثياب على صفة معينة خاصة بهم فلا نفصل على هذا التفصيل ، وإن كنا نركب مثل السيارة التي يركبونها ، ونفصل من نوع النسيج الذي يفصلون منه .
    رد

  60. Nona قال:

    اوهـ عآآد اليابان عشقي الاول والاخير
    أموت بشئ اسمه اليابان بشكل غير طبيعي
    حتى افكر ادرس هنآآك🙂

    أرغآآتوؤ قؤزيمآآس..

  61. emily kanedy قال:

    الله يعطيك العافية معلومات قيمة جدا

    في انتظار كل جديد

  62. gano قال:

    الموضوع مررررة حلو والله أمنيتي في الحياة أسافر اليابان وترى يا ashoooأحسلك إتعرفي على اليابانيين لأنهم أحسن من الكوريين بثلاث مليون مره وبتندمين إنك لمرة وحدة حسيت إنو الكوريين أحسن من اليابانيين ترى اليايانيين أحلى من ناحيه الشكل أول شي يدننون مره حلوين أما الكوريين بشعين مرة والشي الثاني الكلام أقسم بالله إنو الكلام الياباني أحسن من الكوري بتلريون مرة حتى إلي يعشقون كوريا معترفين بذا الشي والشي الثالث الأجسام اليابانيين أجسامهم أحلى هما أقوياء بدون عضلات أما الكوريين عضلاتهم تفجع …إنتهيت

    جانا…..

    • gano قال:

      وأقولكم على فرق أسرت قلبي
      ARASHI
      NEWS
      Kanjani8
      kat-tun
      Hey!Say!Jump
      بس أراشي ونيوز مارح تندمون مره نيوز أشكالهم حلوة ماعداواحد وهو كوياما وحفلاتهم حلوة وأراشي كلهم حلوين وبرامجهم تجنن وعليهم صداقة لو واد مات يموت الثاني وراه صراحة أصحاب أكثر من سوبر جونير ويعرفون كل شي عن بعض طبعا قاعدين مع بعض 11 سنة شوفولهم صور وأغانيهم لاتعليق حلوة بمعنى الكلمة شوفو أول أغنية سوها قبل 11 سنة إسمهاa.ra.shiو عندهم أكثر من 30 أغنية بـ pv في truthوcrazy moon و Kitto Daijoubuوأغاني كثيرة مرة حلوة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s