184 مليار دولار التبادل التجاري بين اليابان والدول العربية

Posted: ديسمبر 7, 2009 by Eman in Japan اليابان, K culture & lifestyle - أخبار عامة
الوسوم:, ,

هذا الخبر عن جريدة الوطن – 19 ذي الحجة 1430 – 6 ديسمبر 2009

بلغ حجم التبادل التجاري بين كل من الدول العربية واليابان نهاية العام الماضي نحو 184 مليار دولار منها 150 مليار صادرات عربية إلى اليابان و 34 مليار صادرات يابانية.

وتعد اليابان ثالث أكبر شريك تجاري للعالم العربي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي. وأكد مدير الإدارة الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور ثامر العاني الذي يترأس الوفد الاقتصادي لجامعة الدول العربية إلى اليابان للتحضير لإطلاق المنتدى الاقتصادي العربي الياباني غدا في طوكيو أن الدول العربية حققت فائضاً في الميزان التجاري مع اليابان قدره 116 مليار دولار و ذلك بفضل صادرات النفط والغاز.


و أوضح أمس أن التبادل التجاري بين الجانبين ارتفع بنحو 50% خلال الفترة من
2003 إلى 2008 كما أن الإستثمارات المشتركة تجاوزت 17 مليار دولار خلال الفترة من 1996 إلى 2007 أغلبها الإستثمارات اليابانية في الدول العربية في حين أن الإستثمارات العربية في اليابان مازالت قليلة.
و أكد ضرورة أن يعمل العرب على نقل التكنولوجيا من الجانب الياباني من خلال زيادة الإستثمارات العربية في اليابان كما يجب العمل على جلب الإستثمارات اليابانية للدول العربية و استيعابها و الإستفادة من التكنولوجيا اليابانية و تطويعها بما يلائم الظروف العربية مشيراً إلى أن المنتدى سيبحث هذه الموضوعات.


و أفاد العاني أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى سيوقع غداً على مذكرة التعاون الخاصة بتأسيس المنتدى مع كل من وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا ووزير التجارة و الصناعة ماسويكي ناوشيما, مشيراً إلى أن مذكرة التعاون تتضمن تفعيل و زيادة التبادل التجاري بين اليابان و الدو العربية و زيادة الإستثمارات بين الطرفين إضافة إلى البحث في كيفية الإستفادة من الخبرات اليابانية في الصناعة والزراعة والمياه و التعليم العالي في موضوع الملكية الفكرية.


و أضاف أن المنتدى الإقتصادي العربي الياباني الذي سيطلق غداً سيشهد إجتماعاً وزارياً يشارك فيه عدد من الوزراء العرب و سيتناول جميع المجالات الإقتصادية و سيرأس الجانب العربي صفاء الدين صافي رئيس الدورة الحالية للمجلس الإقتصادي و الإجتماعي لجامعة الدول العربية. و قال العاني أن مذكرة التعاون مع اليابان تحوي آلية للمتابعة و أخرى للمراقبة و فيها توجهات جديدة مشدداً على ضرورة أن تعمل الدول العربية للإستفادة من التجربة اليابانية في جميع المجالات
.

Advertisements
تعليقات
  1. ..dream.. كتب:

    احم امم هذي اول مره اكتب فيها تعليق عموما انا دايما ادخل هذي المدونه كل دقيقه كل ثانيه واعرف كل وحده>>> ابو العريف على غفله
    صراحه ما توقعت ان اليابان تعتبر ثالث اكبر شركه تتعامل معنا بس ياليتني من المسؤلين عشان اروح هناك ياليت كوريا اكثر من اليابان….

  2. TMO كتب:

    اللللللللللللللللللللهـ
    عجيب عجيب ايوه ايوه >ترقص<
    خخخخ
    يالله انشاااء الله يكونون دوم جي الله
    يعني يمكن يغيروون منااهجنا <_< احنا تونا مفتكين من المناهج اليديده بس المنهج الياباني عجيييب

  3. Ghasaq كتب:

    تقدم جميل
    ضرورة أن تعمل الدول العربية للإستفادة من التجربة اليابانية في جميع المجالات.
    أتمنى فعلًا

  4. Nayoomi كتب:

    خبر حلو .. و ان شاء تصير أول شريك تجاري ما أبغي أوروبا و أمريكا << مليت منهم
    و أحسن عشان نستفيد منهم اكثر لأن عندهم وايد أشياء
    و يا ليت لو نتبع المنهج الياباني مب الأمريكي أو البريطاني << تعبونا في المناهج

  5. kepinghidup كتب:

    Hi there… best regards

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s