خلاف عربي صيني بشأن القدس !!

Posted: مايو 15, 2010 by Eman in Asia آسيا
الوسوم:

نشب خلاف بشأن القدس المحتلة بين الصينيين والوفد العربي الذي يحضر أعمال الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في مدينة تيانجين الساحلية.
وقد نشب الخلاف بعد رفض المسؤولين الصينيين التوقيع على وثيقة مشتركة مع الوفد الذي يضم وزراء الخارجية العرب، تعتبر القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.
وأفاد مراسل الجزيرة في الصين عزت شحرور بأن الوفد العربي فوجئ في اللحظات الأخيرة عندما رفض المسؤولون الصينيون التوقيع على الوثيقة، رغم كل الجهود التي بذلت في اللحظات الأخيرة من أجل احتواء الموقف.
وفي تصريح للجزيرة على هامش الاجتماع، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أنه على الصين أن تقف إلى جانب العرب في قضاياهم لكي يقفوا إلى جانبها في القضايا التي تهمها.
وعزا المراسل الموقف الصيني إلى عدة أسباب بينها أن الدول العربية باتت تركز في اتصالاتها مع الصين خلال الأعوام الماضية على الملف النووي الإيراني، طالبة من بكين دعم فرض عقوبات على طهران.
وبسبب التركيز على ذلك الملف، يضيف المراسل، لم يبق الصراع العربي الإسرائيلي على رأس المواضيع المطروحة للنقاش بين الطرفين العربي والصيني.
وأوضح المراسل أن الطرف الصيني ظل دائماً يريد أن تبقى العلاقات بين البلدان العربية منصبة على الجانب الاقتصادي، دون أن تمتد إلى القضايا السياسية وعلى رأسها الملف الإسرائيلي.
ومن جهة أخرى أشار المراسل إلى أن إسرائيل نجحت خلال السنوات الماضية في نسج شبكة علاقات واسعة مع الصين شملت كافة المجالات، وتجسد ذلك التعاون بين الطرفين في تغيير الصين لموقفها تدريجياً من القضية الفلسطينية.
ويذكر أن الاجتماع الوزاري العربي الصيني انطلق في دورته الرابعة أمس الخميس تحت شعار “تعزيز التعاون الشامل وتحقيق التنمية المشتركة”. وكانت الدورة الأولى للاجتماع قد انعقدت عام 2004.
وقبل انطلاق أعمال المنتدى في دورته الحالية تحدث مراسل الجزيرة عن غياب إستراتيجية واضحة للأولويات العربية وارتياح الصين للتعاون الثنائي، وهو ما غيّب حضور بكين في القضايا الإستراتيجية العربية خاصة الصراع العربي الإسرائيلي.
المصدر: قناة الجزيرة
Advertisements
تعليقات
  1. saudi ElF كتب:

    بصراحه مفروض ماايستغربون الموقف الصيني ابدا .. معروف ان الدول تجري ورى مصلحتها بشكل او باخر
    الصين دوله صحيح اقتصاديا قويه .. بس التضخم السكاني مو مسااعدها ابدا .. وبمى ان العلاقه مع امريكا صارت ياحلاوه طبيعي العلاقه مع الابن المدلل لها تصير يااحلااوتين
    غير كذا استثمار العرب في الصين لايكااد يذكر والفرص التاحه لها بالبلدان العربيه شبه معدومه .. اما بالنسبه لامريكا وولدها رؤوس اموالهم اكبر .. فيعني لو امريكا وذيلها يستثمرون بيربحون ذهب من وراهم .. لا تنسون مو كل اليهود بمريكا الي من ورى الستاره اكثر بكثير خصوصا ان نصهم من اغنيا العاالم فمو معقول يرفسون النعمه برجليهم عشان سواد عيون ناس مو لاقيه تاكل شعوبها

  2. karaz كتب:

    صحيح أختي saudi ElF
    للأسف العرب ليس لديهم إستثمارات كبيرة تذكر في الصين, بالتالي طبيعي إن الصين تنحاز إلى جانب الدول التي تستثمر أموالها لديهم!! فالدول تبحث عن مصلحتها أولاً وليس نصرة الحق…

    رغم قلة اليهود و كثرة المسلمين خاصة الاغنياء, لكن اسرائيل استطاعت أن تجعل أمريكا و أوروبا الى صفها باستثماراتها الضخمة و تأثيرها على وسائل الإعلام و كسبها للعدد من المقاعد في التواجد السياسي… و ها هي الان تتجه الى شرق اسيا امام عيننا و نحن مستثميرينا و بلداننا صامتة تتفرج دون حراك, و كأننا لم نتعلم من تجربتة اسرائيل الاولى الناجحة مع الغرب لنسمح لها بتكرارها علينا مرة اخرى دون ان نستفيد من تجاربهم تلك و نسبقهم و لو بخطوة…
    ان كنا خسرنا الماضي في السنوات الاخيرة و الان ربما الحاضر, دعونا نكسب المستقبل ان شاء الله و نعزم النية على ذلك. كل منا يعمل على تطوير نفسه و يفيد مجتمعة و أمته؟..

  3. UAE - E.L.F كتب:

    حسبي الله و نعم الوكيل ..
    يا أختي ..صح كلامج .. إن شاء الله نكسب المستقبل ..

    يا حبايبي .. لا تقولون إسرائيل .. ” تراكم تفرحونهم يوم تقولون إسرائيل أونها دوله .. قولوا فلسطين المحتله .. لانها صدق محتله .. الله يفرج همهم و ينصرهم ع العدو ” اليهودي الإسرائيلي .. آمين

    هاذولا اللي في فلسطين المحتله .. مدري وش بلاهم .. خذوا فلسطين ,, الله ياخذ روحهم . .. و الحين هم يعرفون إنا نحب قوم اليابان ، كوريا و الصين .. و يبون يخربون بينا .. الله يقطعهم …

    بنات شدوا حيلكم ..
    ادعوا لأهلنا في فلسطين ..
    و ووطدوا العلاقات في اليابان و كوريا و الصين ..

    بالتوفيق أجمعين .. ^^

  4. ..dream.. كتب:

    ياااارب ان شاء الله انه عما ان الله ينصر فلسطيين المحتله ياارب آآمين يارب العالمين .. من جد الصينيين ليش يتركون الاموال والفلوس …الخ عشان شي ماراح يستفيدون منه .. صدق من قال “الفلوس تبدل النفوس” لاحول ولا قوة الا بالله .. اصلا هذولي الاسرائيليين خواافييين ما عندهم الا اسلحتهم ويالله لولاها كان الله اعلم بحالهم .. اصلا اهم يخاافووون لمن يرمونهم الاطفال بالحجارة .. ماعندهم الا اموالهم ولسنتهم ووبس خطط نفذ … وان شاء الله مايخربون بننا وبين الباقين ..اليي الله يقدره راح يصير ومثل مانعرف انه بينصر فلسطين وهذا احنا ندعي ندعي .. شكرا عالمعلوومه ^^”..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s