[صور] تقرير إخباري: طقوس دينية خاصة للمسلمين فى الصين خلال شهر رمضان

Posted: أغسطس 15, 2010 by Eman in Asia آسيا

غالبية الدول الإسلامية تستطلع ليل أخر يوم من شهر شعبان لتحرّي هلال شهر رمضان، والذى يتميز بطقوس دينية خاصة للمسلمين فى جميع دول العالم، ولكن مسلمي الصين لهم عادات وتقاليد خاصة جداً تميزهم عن غيرهم.
و يسمى شهر رمضان في الصين (باتشاي)، ويبلغ عدد المسلمين حوالي 20 مليون مسلم، يتركزون في شمال غربي الصين.
وتنتشر المساجد وتحيط بها المطاعم الإسلامية، التي تنشط في رمضان وتقدم الوجبات الشرقية والشامية والحلويات الرمضانية المشهورة في الدول العربية والإسلامية، إلى جانب أكلات وحلويات المطبخ الصيني التي تخلو من الكولسترول، كونهم لا يستعملون الدهون في الأكل، وتتميز ليالي رمضان بالصلاة في المساجد وخاصة صلاة التراويح.
وحسب الإحصائيات الرسمية، المسلمون يشكلّون حوالي عشرين مليون مسلم مقارنة بالتعداد السكاني الهائل المكون لدولة الصين (ربع سكان العالم، مليار وثلاثمائة مليون نسمة) لذا فإن قدوم شهر رمضان لا يجلب ولا يزيد شيء من الخصوصية لنمط حياة المسلمين الصينيين، عدا الأماكن ذات الكثافة العالية التي يتجمع فيها المسلمون.

لذا فإن رمضان في المجتمع الإسلامي الصيني يمكن تقسيمه إلى قسمين:

الأول: يشمل المناطق ذات التجمع الإنفرادي للمسلمين أو يشكلون أغلبية سكانية، وهذا يشمل منطقة نينغشيا ذاتية الحكم ذات الأغلبية السكانية من قومية الهوى (إحدى الـ56 قومية التي تتكون منها الصين، وهي أكبر القوميات المسلمة العشر في الصين) إضافة إلى منطقة شينجيانغ ذات الأغلبية من قومية الويغورية المسلمة ذات الحكم الذاتي المستقل أيضًا.
وكذلك بعض التجمعات الريفية ذات الأغلبية المسلمة…. صوم رمضان يكون إلزاميًا منذ مراحل العمر المبكرة; فيلزمون الإناث بأداء الصيام في التاسعة من العمر، ويلزمون الذكور في سن الثانية عشرة، ومن خرج عن هذه القاعدة دون عذر واضح قوبل بالطرد والنفي من المجتمع. حتى التدخين يشكل حرمة كبيرة، ويمنع ممارسته كشرب الخمر تمامًا.
وشهر رمضان في هذه الأماكن مثله مثل باقي البلاد الإسلامية، حيث يستعد المسلمون لرمضان بأحسن ما يملكون، فيكون الاستعداد إقتصادياً، بجمع الأموال لشراء مستلزمات العادات المتبعة في رمضان، وإجتماعيًا حيث يُجمع شمل الأسرة في رمضان.
الأغنياء يُنفقون بسخاء من أموالهم، ويعطون فقراء المسلمين، وتمتلئ المساجد بالموائد الرمضانية الغنية بشتى أنواع المأكولات، وكل مسلم يأتي إلى المسجد وقد أحضر من بيته ما يستطيع حمله من المأكولات والمشروبات حتى يشارك إخوانه وحتى يستمتع بتناول الإفطار بين إخوانه, ومن ثم يصرف المسلمون الى صلاة التراويح والتهجد، وكذلك دروس توعية دينية يقوم بها الأئمة في المساجد.

والثاني: المناطق التي لا تكون قليلة الكثافة من المسلمين، ولكن المسلمين يشكلون أعدادًا لا بأس بها قد تصل إلى عشرات الآلاف، وهنا يكون الجو الرمضاني أقل حيوية من النوع الأول.
و من عادات مسلمي الصين قبُيل حلول شهر رمضان، أن تنشط جهود التوعية الدينية المُتعلِقة بالصوم، وما إن يأتي شهر رمضان حتى تمتلىء مساجد الأقاليم الإسلامية بالمُصلّين، وتمتلئ البيوت بالحلوى الخاصة وتقام حلقات الدرس التي يُقدم فيها أئمة المساجد الدروس للمسلمين وخاصة تلك التي تتعلق بالصوم وآدابه، وتُوجد كذلك في مناطق المسلمين المقاصف والمطابخ الإسلامية وتُقدَّم الكعك والحلويات التقليدية.
وعند دخول وقت الافطار يأكل المسلمون الصينيون أولاً قليلاً من التمر والحلوى ويشربون الشاي بالسكر، وعقب ذلك يتوجهون إلى المساجد القريبة لصلاة المغرب، وبعد الإنتهاء يتناولون الفطور مع أفراد العائلة.
ويصلي المسلمون في الصين صلاة التراويح عشرين ركعة، ويحرص مسلمو الصين على أداء الصلاة وتلاوة القرآن وإحياء ليلة القدر، ويبدأ الدعاة وأئمة المساجد في إلقاء دروس للمسلمين حول تعاليم القرآن .
أما عن المسلمين أنفسهم فهم يتعايشون مع طائفة “الهان” أكبر محموعة عرقية في الصين، وفي المناسبات الدينية ، يقدم هولاء المسلمون لجيرانهم من “الهان” أطعمتهم التقليدية وفي نفس الوقت يعطي “الهان” بدورهم الهدايا لجيرانهم من المسلمين.

بعض من صور كيفية إستقبال مسلمي الصين لشهر رمضان المبارك:

المصدر: صحيفة الشعب الصينية.

تعليقات
  1. Rehab قال:

    ما أجمل الدفء الذي يًلقيه الشهر الكريم على قلوب المُسلمين =)
    شكرًا على المقالة الرائعة

  2. Karaz قال:

    “وكل مسلم يأتي إلى المسجد وقد أحضر من بيته ما يستطيع حمله من المأكولات والمشروبات حتى يشارك إخوانه”
    هكذا المفروض يكون شهر رمضان. يشعر الغني بجوع الفقير و يحصل الجميع على ما يسد رمق جوعهم. للأسف في بلادنا تمتلأ زبائلنا اكرمكم الله بالطعام أكثر من اي شهر في السنة!!!

    “يلزمون الإناث بأداء الصيام في التاسعة من العمر، ويلزمون الذكور في سن الثانية عشرة”
    ليه يعني؟! ايش العنصرية دي؟ x:[

  3. junkia قال:

    منطقة شينجيانغ أقرب شي لها كوريا الشمالية أمنيتي هالدولة تصير مسلمه
    حسب مافهمت من التقرير إن الدين عندهم قوانين صارمة >> ودي بس يعرفوا ان الإسلام مايشبه قوانين النظام عندهم وأنها ايسر بكثير

    مسلمين الصين مثل عدد السعودين تقريباً🙂 >> يارب تزيدهم
    أتخيل العنصرية يا كرزه بين الأولاد والبنات إن أولادهم يكرفون بالشوارع من طفولتهم يمكن من شان هيك يرحمون أطفالهم يشتغولون وهم صايمين >> مدري ترى اعتقادي أنو هذا السبب

    • Karaz قال:

      ما عندي علم بتعداد سكان السعودية لأن الشائعات في هذا الموضوع كثيرة!! >_>
      20 مليون مسلم في بلد غير اسلامي يعتبر رقم كبير لكن لو نظرنا لتعداد الشعب الصيني مليار ونصف الرقم يصبح صغير -___-“!!!

      حتى لو فرضنا مثل ما قلتي ان الاطفال الاولاد بيشتغلوا في سن صغيرة خارج البيت! فالبنات ايضا الصغيرات منهم اكيد بتشتغلوا في البيت من ترفيع و تنظيف و طبخ!!! يعني كلهم بيتعبوا في النهاية اولاد او بنات!!!! هذي عنصرية دايما نلقاها في كل بيت يكون اهله متشددين في تعاليم الدين الاسلامي! انا مرة اتنرفز لما اقرا اي شي فيه عنصرية ضد المرأة احنا بنات مضطهداااات لابعد حد في مجتمعنا غررررررررررررر *عصبت*

      • junkia قال:

        انا مره سمعت معلومة ولآ أعرف إذا هي صح أو لآ أن عدد سكان الصين مليار وثلامئة مليون
        مليار ومئتين مليون ملحدين
        مئة مليون فقط يعبدون كل ديانات العالم إلآ اليهودية
        وأكثر عدد من المئة مليون يتبعون ديانة واحده هم المسلمين اللي الان عرفت أنها 20 مليون
        ماني متأكده لأني أحس أن اكيد البوذين اكثر

        بالنسبة للعنصرية ضد المرأة لاحظت أن اغلب الشعوب والديانات إلآ ماتهين المرأة ولو بشكل بسيط
        على إن الإسلام مافرق بين المرأة والرجل بالصلاة و الصيام وجميع أمور الدين بس الأكيد إحنا نعرف إن شرق آسيا مايتعبون أي ديانة على شكلها الصحيح إلآ مايدخلها بعض التخاريف
        ولآ ألومهم شعوب ماتربت على الدين ولآ تسمع أمور دينها بكل مكان مثلنا
        المدرسة والتي في والبيت
        يادوب يتعبوا حالهم من شان يتعلموا أشياء بسيطه

        كثير أتمنى مشايختنا يتحدوا ويعملوا غزو فكري لشرق آسيابدل ماهم جالسين يحللوا ويحرموا في أشياء سخيفة … احسهم راح يحصلوا نتايج مايحلموا فيها

    • suus قال:

      من جد ايش ذي العنصري ايش فرقت عن البنت و الولد :S

  4. baby girl قال:

    شي يفرح القلب والله ،،جعليني أسمع بكوريا اخبار زي كذا ^^

    “”ثبتهم ياحي يا قيوم “”

  5. haidy قال:

    ماشاء الله
    خبر يثلج الصدر
    ما أعظمك من دين وما أعظمك من شهر تؤلف القلوب وتقربها

    اللهم ثبتنا واياهم على دينك الحق
    اللهم زد وبارك في هذا الدين وأهله

    بوركت على هذا الخبر الرائع

  6. shoshita قال:

    اللهم زد وباارك يارب..اللهم ادم الاسلام و المحبه و الخير..

    شئ يفرح القلب وانشالله الدور على باقي الصينيين واليابانيين والكواريه ^^..

  7. sad shosho قال:

    انا ببقى فرحانة اوى لما بشوف مسلمين من جميع انحاء العالم يارب يهديهم ويزيد منهم

  8. NORA SALEH قال:

    مآشآءالله , يالله والله شي يسعد القلب

    الله يثبتهم ويعز الإسلام والمسلمين

    عقبآل مانشوف الخبر في كوريآ وغيرهآ من البلدآن

  9. re قال:

    يااارب يزيدون .. ويهدينا ويهديهوم ياااااارب *^___^*

  10. Ro7 قال:

    ماشاء الله .. اللهم ثبتهم ..

    خبر مفرح جداً .. جزاك الله خير ..

    جد فرحت لما شفت الموضوع …

    3>

  11. KING DOM HEARTS قال:

    والله شي يفرح أن في دولة
    غير مسلمة تحتوي
    على هالعدد الكبير من المسلمين
    و الله فرحت من قلبي الله يثبتهم على دينهم

  12. Karaz قال:

    @ junkia
    شكلك كتبتي ردك و إنت صايمة؟ كله أخطاء املائية و كلجة و كلام مو مفهوم خخخخخخ <<<<ما صدقت
    من جد والله مو بس عامة العرب سخيفين حتى شيوخهم اهتماماتهم سخيفة بالدين!! ينبشوا في مواضيع و فتاوى ما راح تفيد الأمة في شي غير تزيد الفتن أكثر و أكثر… و ياريت لهم لسان على الحكام لما يغلطوا أو يشجعوا الناس على النهضة كل همهم صابينه في المرأة معقدتهم للأخر!!! مو عارفين فين يحطوها أو يدفنوها!!! إلا من رحم ربي منهم وهم قلة! للأسف المشايخ فقدوا مصداقيتهم عندي…. حتى صار الكثير منهم يجري ورا حياة الترف و الغنى و قبول العطايا و الهدايا!!!

    الجهل بالدين موجود حتى في الدول العربية ما بالك بشرق آسيا!! في دول عربية سكان القرى ما يعرفوا فين اتجاه القبلة ولا عدد ركعات الصلاة!!! في الخليج ندرس الدين بشكل عميق لكن في الدول العربية الأخرى يدرسه بشكل بسيط مو مثلنا!! الله يعينهم…
    إحنا مقصرين في حق ديننا كثييييير. و راح نسأل يوم القيامة عن هذا الشي. كلنا لاهيتنا الدنيا و ما بنقدم شي مفيد لنا ولديننا!! لما اقرأ قصص الفاتحين و الدعاة كيف كانوا يعبروا البحار و يواجهوا الموت من أجل نشر الدين و هداية الناس أحس إننا فعلاَ كل اللي صار في زماننا و يتسوى للدين ما يعتبر شي جنب تضحاياتهم!!!

    إن شاء الله جيلنا يكون غير….

    • junkia قال:

      امممم قريت كلامي أكثر من مرة ماني عارفه ايش اللي مو مفهوم يمكن فرق اللهجات خلاكي ماتفهمي ايش اقول مع انو كلامي مو متعمق بلهجة معينة
      المهم
      اللي كنت اقوله أني سمعت معلومة تقول عدد الصين مليار و 300 مليون أوكي
      فقط من هذا العدد 100 مليون يعبدون كل ديانات العالم بإستثناء اليهودية لكن مليار و200 مليون ملحدين .
      ويقال إن من 100 مليون اللي يعبودن كل ديانات العالم أكثر ناس يتبعون ديانة وحده هم المسلمين
      يعني المعلومة تقول أن اكثر تجمع بشري في الصين يتبعون ديانة وحده هم المسلمين بعد الملحدين … فقط هذا اللي كنت اقوله

      والجزء الثاني واضح انك فهمتيه لأنك رديتي عليه والعذر على الكلام الغيرمفهوم

      ومن ناحية مصداقية مشايختنا أنا صار لي فتره مقاطعتهم << مقاطعة من نوع جديد .. لأن طفشت من كلامهم يعيدون ويزيدون في نفس المواضيع من لما كنت طفلة وهالفتره صايرين يحاربون بعض عن طريق التحليل والتحريم
      من جد صارت مهزلة

      إن شاء الله جيلنا يكون غير

      • Karaz قال:

        يمكن تشكيل الحروف ولصقها في بعض خلاني ما افهم بعض كلامك… لما قريته اكثر من مرة فهمته P:

        يعني الاسلام هي الديانة رقم 2 في الصين بعد الالحاد!! مليار و 200 مليون ملحد!!!!!!!! رقم كبير جداً!! هو الإلحاد جديد عليهم ولا هم كدا من زمان؟! انا كنت أظن إن البوذية عندهم منتشرة بشكل كبير حتى في تاريخهم البوذية كانت لها دور واضح! لكن غريبة كيف أصبح معظم الشعب الآن يتبع الإلحاد!! يمكن ردة فعل منهم لأنهم عاشوا فترات طويلة تحت ظلال البوذية الزائفة ولما تطور العالم و تقدم و اكتشفوا زيف تلك الخرافات ما عاد صاروا يبغوا يأمنوا بأي شي!…. <<<<المحقق كونان بداخلها بدأ يظهر خخخخ
        بحثت عن إجابة لسؤالي للتو و لم أجد بعد؟! /:

      • junkia قال:

        ايوه كثير ملحدين بس تعرفي اتخيل الملحد أسهل إنك تقنعية بالإسلام
        سمعتي عن إسلام مجموعات كبيرة من عمال الشركة الصينية اللي اهتمت بإنشاء قطار المشاعر المقدسة حاجه تفرح << هي معلومة قديمه بس لحد الان عاجبتني

        عموماً يا محقق كونان لو لقيتي معلومات يا ليت تفيدينا

  13. توتة شقية قال:

    المقال رائع جدا شكرا للطرح المتميز

  14. Karaz قال:

    @ junkia
    أول مرة اسمع بخبر اسلام بعض من اعمال إنشاء قطار المشاعر! شي يفرح بجد إن شاء الله باقي المليار يهتدوا….

    إن شاء الله اذا عرفت راح اقولك ^_* بيننا مسنجر…

  15. محد مثلي انا قال:

    ماشاء الله ماشاء الله
    اللهم ثبتهم على دينهم

  16. Ms mome قال:

    روووووووع‘ـــــه , يـْــآرِب يزيدهمِ~

  17. nihanpop قال:

    االهم زد الاسلام والمسلمين اممممين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s