ميزان القوة بشبه الجزيرة الكورية

Posted: نوفمبر 23, 2010 by Karaz in Asia آسيا, Korea كوريا

يتميز ميزان القوة العسكرية بين الكوريتين بتفوق الشمالية من حيث عدد القوات والقدرة الصاروخية إضافة إلى البرنامج النووي, في المقابل تتفوق الجنوبية من حيث سلاح الطيران وتطور المعدات والتجهيزات العسكرية حيث تمتلك سول ترسانة حديثة مقابل ترسانة متهالكة لجارتها الشمالية يعود أغلبها إلى الحقبة السوفياتية.

السلاح

كوريا الشمالية

كوريا الجنوبية

 

عدد الجنود

في الخدمة

1.19 مليون

655 ألف

الاحتياط

7.7 ملايين

3 ملايين

الدبابات

4000

2300

المدرعات

2100

2400

الطائرات المقاتلة

=

490

الزوارق الحربية

70

12

السفن الحربية

420

120

الصواريخ

1800 يصل بعضها إلى مدى 1500 كم

=

السلاح النووي

أنتجت 50 كلغ من البلوتونيوم يقول الخبراء إنها قادرة على إنتاج ما بين 6 إلى 8 أسلحة نووية

=

 

 

وبالإضافة إلى هذه القوات يوجد 28 ألف جندي أميركي في الشطر الجنوبي لشبه الجزيرة الكورية مزودين بـ140 دبابة و170 مدرعة وطائرات أف 16 المقاتلة وطائرات تجسس وصورايخ تكتيكية وأنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت.

و قد شهدت العلاقات بين شطري شبه الجزيرة الكورية منذ انتهاء الحرب الكورية في 27 يوليو/تموز 1953 تجاذبات عديدة, وكادت بعض الاستفزازات أن تتحول في بعض الأحيان إلى مواجهة عسكرية, وفيما يلي أبرز محطات التوتر بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية منذ الحرب.
21 يناير/ كانون الثاني 1968: كومندوس كوري شمالي قوامه 32 عنصرا يشن هجوما على مقر الرئاسة بسول في محاولة لاغتيال الرئيس الكوري الجنوبي بارك شونغ هي وتم قتل أو أسر جميع المهاجمين.
15 أغسطس/آب 1974: قام عميل كوري شمالي بإطلاق النار على الرئيس الجنوبي بارك شونغ هي خلال إلقائه خطابا لكنه أخطأ المرمى وأصاب العيار الناري زوجة الرئيس مما أدى لوفاتها.
9 أكتوبر/تشرين الثاني 1983: عملاء كوريون شماليون يقومون بتفجير مجمع تجاري في ميانمار قبل أن يزوره الرئيس الجنوبي شون هو هوان بفترة وجيزة, والحادث يودي بحياة 20 شخصا منهم 4 وزراء كوريون جنوبيون.
29 نوفمبر/تشرين الثاني 1987: انفجار قنبلة وضعت على متن طائرة كورية جنوبية مما أدى إلى مقتل 115 شخصا كانوا على متنها وسول تتهم بيونغ يانغ بتدبير الحادث.
سبتمبر/أيلول 1996: غواصة شمالية تنزل فريقا كوماندوس على شواطئ كوريا الجنوبية, والجنوبيون يطاردونهم مما أدى إلى مقتل 24 من عناصر الكوماندوس وأسر واحد وفقدان آخر.
15 يونيو/حزيران 1999: مواجهة بحرية تندلع بين الجانبين على الحدود في البحر الأصفر هي الأولى من نوعها منذ انتهاء الحرب, والعملية تسفر عن غرق سفينة حربية شمالية على متنها 20 بحارا.
29 يونيو/حزيران 2002: مواجهة ثانية بين الجانبين على الحدود في البحر الأصفر تسفر عن غرق سفينة حربية كورية شمالية ومقتل 13 شماليا في حادث جد خلال استضافة سول لمونديال كرة القدم بالاشتراك مع اليابان.
10 نوفمبر/تشرين الثاني 2009: اشتباك جديد على الحدود بالحر الأصفر تبادل خلاله الجانبان إطلاق النار تؤدي إلى اندلاع النيران بسفينة حربية شمالية.
26 مارس/آذار 2010: انفجار مجهول الأسباب يهز السفينة الحربية الكورية الجنوبية “شيونان” بالبحر الأصفر يؤدي إلى انشطارها ومقتل 46 من بحارتها.
20 مايو/أيار 2010: التحقيقات الدولية تقول إن إصابة السفينة الحربية الكورية الجنوبية ناجمة عن إصابتها بطوربيد أطلقته غواصة كورية شمالية وبيونغ يانغ تنفي علاقتها بالحادث.
24 مايو/أيار 2010: كوريا الجنوبية تعلن قطع العلاقات التجارية مع جارتها الشمالية ومنع السفن الشمالية من دخول مياهها.
29 اكتوبر/تشرين الأول 2010: التوتر يطغى مجددا قبيل انعقاد قمة مجموعة العشرين بسيول إثر تبادل لإطلاق النار على الحدود بين البلدين بين عناصر من الجيش.
23 نوفمبر/تشرين الثاني 2010: تبادل للقصف بين الجانبين يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى وفرار المدنيين إثر قصف مدفعي كوري شمالي على جزيرة جنوبية على الحدود.
المصادر: الجزيرة.نت, الفرنسية
تعليقات
  1. H2.A.M.N قال:

    آآآح شفتها اليوم ع العربية او ام بي سي ناسية والله
    بس احس افضضل شي موجود عند الشمالية من جنود ودفاع ونووي
    الله يسستر بسس ينخااف منهم هالشمالييين😦

  2. jojo_way قال:

    😦 😦 😦 😦 😦 😦
    الله يسسسسسسسسستر ب1ب1ب1

  3. دوديْ ! قال:

    الله يسستر والله
    الشماليين اقوى من الجنوبيين مساكين😦

  4. يارب يفوزون الجنوبييييين ع الشماليين …
    كمومابسميدا…

  5. رزان قال:

    الشمالية اللي يعجبني انها واقفة لامريكا كدا بعدين الجنوببة حليفة امريكا و امريكا هي موجود فقط لتضمن امن اسرائيل يعني بعيدا عن الكي بوب و الفريتي شوز الموضوع اكبر من كدا بكثير

  6. chung lim اووبااا .. قال:

    سلمااات سلماااات ايش بأمهاا كوريا الشمالية المغوليه عمى معاااقة الله ياخذ نص وجهاا.. كذا كذا هيا انسانه تبغى حروش جالسة تتحرش في الجنوبيين لها كم يوم وربي لو احد من الدول صكها كف لتهجد لاكن كلهم كلاب محد اتحرك .. وامريكا الملقوفة اللي ناقزه في كل مكان شوفوني انا قويه شوفوني انا قوية ذحين مالها حس وربي تلقوها خرعانه بس تسوي قدامنا يعنني .. انا ذحين خايفة عى اوبهاتنا كوريا جالسة تنضرب واللي في الجيش ايش بيصرلهم لازم يشاركو ؟😦 اوبا شونغ ليم و اوبا جونغ هيون و اوبا جونغ مين .. لاتخافون اذا حسيتو انو المعركة قويت شويه تعالو عندي انا احميكم و البيت بيتكم

    وصح كمان يااااارب يفوزون الجنوبيين

  7. ro0osh قال:

    واااااااااااااااااااي شكل الحرب مو صاااحيه بينهم

  8. othman قال:

    655 عدد الجنود ولكن انا معهم 656 عدد الجنود

  9. Swearito |~ قال:

    يبدو لي ان امريكا بالنهايه رح توهق كوريا الجنوبيه بعد ماتدخل أرضهم🙂 وتشب الحرب بين الكوريتيين🙂

  10. ATLAS قال:

    شكراً على الموضوع الرائع
    ولا كن رغم أعتدائات الشمالية المستمرة و المستفزة على (شعب) الكوري الجنوبي
    ألا أنه لاننسا أن كوريا ج قامة بمحاولات لقلب نضام في الشمالية
    ولكن للأسف بائت بلفشل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s