[حوار مع SarangArabia] هل أنت/أنتِ إمعة ؟؟؟؟

Posted: نوفمبر 24, 2010 by junkia in Sarang Arabia حوار مع

ملاحظة غريبة يلاحظها من يتمعن قليلاً في ردود مستخدمي المدونات والمنتديات

نجد في بعض الأحيان تشابه كبير بين بعض الردود سواء من ناحية المصطلحات أو من ناحية الاتجاه وهذا الأغرب

وأقصد  بالاتجاه هنا ( سلبي أو إيجابي )

بمعنى أنه حتى وجهة النظر على الموضوع قد تتشابه بين الردود التالية لبعضها وذلك يعود على صاحب الرد الأول او الثاني وأحياناً كاتب الموضوع فهم من يحدد الاتجاه غالباً

فإن كان اتجاهه سلبي أصبحت سلبية وإن كان إيجابي أصبحت إيجابية وهكذا !!!

هل هذا فعلاً حال آرائنا .. هل نحن فعلاً نتأثر بتلك السهولة ؟؟

طبعاً اخترت لفظ إمعة في العنوان رغم أني لآ أتفق معه كثيراً ولكن هذه وجهة نظر من يفكر قليلاً بالموضوع

ما معنى كلمة إمعة ؟

( إن الإمَّعة هو الذي لا رأي له، فهو يتابع كل أحد على رأيه ، ولا يثبت على شيء

ضعيف العزم، كثير التردد ) >> الشيخ سعود الشريم

والدكتور عايض القرني قال :

لآ تكن إمعة

لا تتقمص شخصية غيرك إن هذا هو العذاب الدائم ، وكثير هم الذين ينسون أنفسهم وأصواتهم وحركاتهم ، وكلامهم ، ومواهبهم ، وظروفهم

لينصهروا في شخصيات الآخرين
أنت شيء آخر لم يسبق لك في التاريخ مثال ولن يأتي مثلك في الدنيا شبيه ..

فلماذا تتقمص شخصية لا تناسبك !!!.
أنت مختلف تماما عن زيد وعمرو فلا تحشر نفسك في سرداب التقليد والمحاكاة والذوبان !!.
انطلق على هيئتك وسجيتك { قد علم كل أناس مشربهم } ، { ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات }
عش كما خلقت لا تغير صوتك ، لا تبدل نبرتك ، لا تخالف مشيتك ، هذب نفسك بالوحي ، ولكن لا تلغي وجودك وتقتل استقلالك.
أنت لك طعم خاص ولون خاص ونريدك أنت بلونك هذا وطعمك هذا ، لأنك خلقت هكذا وعرفناك هكذا !!!!
(“لا يكن أحدكم إمعة”) .

إن الناس في طبائعهم أشبه بعالم الأشجار : حلو وحامض ، وطويل وقصير ، وهكذا فليكونوا.

فإن كنت كالموز فلا تتحول إلى سفرجل ، لأن جمالك وقيمتك أن تكون موزا ..

إن اختلاف ألواننا وألسنتنا ومواهبنا وقدراتنا آية من آيات الباري فلا تجحد آياته


التبعية ليست 100 % وليست عند الكل ولكن أصبحت ملحوظة نوعاً ما

والتبعية هنا لا تقتصر على الاتجاه فقط وإنما حتى على المفردات اللغوية المستخدمة

من وجهة نظري عندما فكرت بالموضوع وجدت إنه ربما ترجع الأسباب إلى :

التأثير الغير مباشر …. وأقصد بالتأثير الغير مباشر هنا آمرين

1-      إن كاتب الموضوع أو صاحب التعليق الأول لم يفكر بالتأثير أو لم يقصده لمن بعده عند كتابة رأيه أو موضوعه وإنما فقط أراد أن يعبر عن نقطة معينة ما وحصل تأثير بذلك

2-      والأمر الآخر أن الشخص الذي تأثر وأتبع الرد المسبق غالباً لآ يشعر بهذا التأثير بنفس الوقت فيكون إتباعه بدون شعور أو بدون قصد

نلاحظ أن التأثير لآ يقتصر على اتجاه الرأي وإنما حتى على مفردات اللغة التي نستخدمها فنحن على سبيل المثال متابعي شرق آسيا أصبحت لنا مفردات لغوية لا يفهمها من لآ ينتمي لهذا العالم

فكثير من الكلمات الآسيوية التي عربناها وأصبحت سهلة ودارجة الاستخدام فيما بيننا

وليس بيننا نحن متحدثي اللغة العربية فقط حتى الأجانب الذين يتحدثون لغات مختلفة غير العربية والإنجليزية أصبحت بعض الكلمات الآسيوية بحروف إنجليزية  من وسائل التخاطب فيما بيننا

فنحن متابعين شرق آسيا سواء عرب أو غيرهم تأثرنا بشكل مباشر من المصدر نفسه أو بشكل غير مباشر عندما ننقلها فيما بيننا

لنعود إلى تبيعيه الردود وهي أكثر التأثيرات السلبية التي أراها حيث تحبس مشاعرنا مكبوتة داخلنا وتجعلنا نردد ما يقوله الآخرين فقط

ما لحل لكي أقلل نوعاً ما من هذا التأثير السلبي لأن ليس كل تأثير سلبي ولكن هذا التأثير الذي يجعل مني وكأني امعة أردد ما يقولون وأؤيد ما يؤيدون سواء أعجبتني الفكرة أو لم تعجبني والمصيبة عندما أؤيد فكرة وأنا لما أفهمها كاملة

سأطرح عليكم فكرة صغيرة ربما مع الوقت سوف تقلل من هذا التبعية

أحياناً أستخدمها عندما أريد أن أعبر عن مشاعري دون تأثير

كيف ؟؟ … ببساطة عندما أقرأ موضوع في مدونة ويعجبني وأحب أن أعلق أتوقف قليلاً قبل قراءة الردود وأفكر ماذا أريد أنا جونكيه أن أكتب أو ماذا تريد جونكيه أن تعلق على هذا الموضوع

فإذا كنت أملك تعليقاً ما كتبته ثم أعود لأقرأ الردود التي تسبقني ربما أضيف بعض العبارات على تعليقي وبعدها أرسل ردي

بمعنى أن تعليقي أكتبه قبل أن اقرأ الردود ولكن لآ أرسله إلآ بعدما أقرأ الردود

هذه طريقة بسيطة قد تقلل مع الأيام من تكرار عبارات الآخرين دون شعور

سؤالي >> ماتعليقكم حول الموضوع ؟؟

وماهو أسلوبكم المستخدم في كتابة رد أو تعليق ما … هل تحرصون على قراءة جميع الردود أو  تقرؤون ردود بعض الأسماء التي تهمكم .. أو تحبوا أن تكتبوا تعليقكم دون أن قراءة  أي رد سابق لك  ؟؟؟

هل هناك طريقة تتبعونها حتى تتجنبوا مثل هذا التأثير ؟؟

لماذا برأيكم تحدث مثل هذه التبعية الكبيرة .. ؟؟؟

ملاحظة : هذا الموضوع مقترح من الأخت جوان فشكراً لها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا كنتم تريدون طرح أفكار لمناقشتها يمكنكم مراسلتي عبر

junkia13@gmail.com  أو على ask

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين يكون البيت قويا ؛ تكون العاصفة ممتعة (هنري بوسكو )

 


تعليقات
  1. Noona قال:

    دا الشي صار وااضح
    مو بس ببالمدونات
    بالمدارس وبالبييوت
    لم يتجاهل اللي يبغاه
    ويحسب نفسو غلط والبقيه صح
    زي اللي تغش من بنت شاطره
    والبنت الشاطره نفسها غلطانه وهيا عارفه انو غلط او متردده
    فتقول لا هيا اكيييد صح

    ولا اللي يقلدو الغرب بكل شي ومو عارفين مقصدو الاساسي
    المفروض كل نفر يكون سبيشل
    مو كل واحد عن التاني نسخ ولصق
    ” اذا كان في حريه رأي منتشره ما كان في ناس تقلد الناس بالردود “>> مو شرط اساسي
    وشكرا اختي

    • junkia قال:

      كلامك صحيح حرية الرأي ممكن تكون عامل كبير لخلق إنسان إمعة خصوصاً إذا كان من الأهل
      لأن اساسيات الحوار يتعلمها الطفل من البيت فإذا منع من قول رأيه أمام أهله كيف سيقول رأيه أمام الغرباء !!
      إحدى قريباتي لديها طفله بعمر 8 سنوات تقريباً ولكن هذه الطفله تتكلم مع الجميع دون ان تخجل مع أحد واعتقد أن السبب يعود بشكل كبير لأمها التي تتحاور معها دائماً وكأنها بعمر 20 سنه

  2. Karaz قال:

    أنا أتفق مع الأخت Noona في كل ما قالته

    لا لا أمزح ههههههههههههههه
    بس حبيت أرفع ضغطك شوي جونكية خخخخخخخخخخ

    موضوع جميل ما شاء الله…
    أعجبتني الفكرة اللي ذكرتيها بالكتابة قبل قرأة الردود.. راح أستخدمها دائما إن شاء الله🙂

    راح أتكلم عن المدونات لأني ما أتابع المنتديات إلا نادراً
    لكن أحد أسباب تكرار الردود و الأفكار في المدونات بالأخص الآسيوية هو وجود شريحة كبيرة من المراهقين يتابعون الثقافة الآسيوية و في هذه المرحلة تكون شخصية المراهق ميالة للتقليد و محاولة إكتشاف الذات و طرق و وسائل التعبير… فالمراهق كان طفل بالأمس و اليوم يريد أن يصبح بالغ! فتجديه من قرأته لتعليقات الآخرين يتعلم أسلوب الحوار و يكون شخصيته و مبادئه و أفكاره و ينمي مداركه في أمور لم يكن له علم بها بالإضافة لخبرته الأقل في الحياة و رغبته في أن ينضم لصفوف الناضجين بأسرع وقت فيميل إلى التأثر من كلام و تجارب غيره ويتبنى تلك الأفكار التي تلامس روحه و تفكيره….

    أما بالنسبة للبالغين….. فالأمر يعود لأسباب كثيرة أنا لابد و أني أغفل عن الكثير منها!! لكن قلة القراءة قد تكون أحد العوامل التي تحول لدى البعض عن معرفة إختيار الألفاظ و التعبير بشكل صحيح بما يدور في خلد المرء… إملاء, قواعد لغة, عدم وجود خيال حاضر و معرفة بقواعد التعبير, و المصطلحات محدودة محفوظة في الذاكرة….

    • junkia قال:

      بالضبط يازوار المدونه هينا كرزه لخصت موضوعي بأول سطر من ردها فأصبحت مثال لمن أتكلم عنهم
      هههههه أمزح بس حبيت ارد عليك وحده بوحده *__^

      الحقيقه أن كرزة أبد لآ تنتمي لهذه الفئة ولآ أخفيكم انها من الأسماء القلة التي لفت نظري فقط من دردوها .. فعلاً عندما اقرأ وجهة نظرها في اي موضوع اشعر بأنها تعبر عن مايجول بداخلها هي فقط دون تأثير
      رغم أننا نختلف أحياناً ولكن يعجبني انها قنوعة دائماً بما تقول وتستطيع ان تحاججك بما تقوله

      • Karaz قال:

        هههههههه
        شكراً لك بالغتي في مدحي!!
        من سطرك الأخير.. هل تقصدي بأني أفرض رأيي على الغير؟ @_@
        و الله احيانا أشك إني كدا!! و ما احب الشخص اللي اتكلم معاه ينسحب بسرعة و ما يوضحلي اكثر وجهة نظره…

      • junkia قال:

        لآ أبداً مو قصدي أنك تفرضي رأيك على الآخرين لكن هناك البعض عندما يطرح وجهة نظره تجديه يصعب عليه ان يحاول أقناعك بها .. هنا أنا أشعر أنها ليست وجهة نظره الشخصية ولكن ربما تكون وجهة نظر التي يشعر بأنها هي الأصح أو هي التي ينبغي عليه أن يقولها
        لكن معك أشعرك بأنك دائماً لديك تعليل لكل ماتقولينه بمعنى انك لآ تتكلمين في موضوع لآ تفهمينه
        وانا كمان ماأحب الشخص اللي أحكي معاه ينسحب إلآ حين يعترف أنه لآ يملك معلومات اكثر أو لآ يستطيع التبرير أكثر

  3. AMOl قال:

    انا قبل كنت اشوف الردود سوا بالمدونه او منتدى ولاحظت اني اتاثر بها
    يعني احيان مااقول الشي نفسه الي بقوله
    او اعلق على بعض التعليقات بان هذي صح وذي خطا
    بس الحين غيرت طريقتي عشان ماصير امعه وصرت اقرا الموضوع وارد عليه
    وبعدين اشوف باقي التعليقات
    واحب اشكركم على طرحكم مثل هالمواضيع

  4. the princess قال:

    انا اقرا ردود غيري بس ما اهتم ولا اغير رايي

    اكتب اللي انا مقتنعه فيه وخاصه بالمنتديات لاني دايم فيها والمدونات نادرا

    اما بالنسبه للناس اللي تتاثر بآراء الاخرين فهذا شي طبيعي وخاصه في المراهقه ولو اني مازلت مراهقه بس هي فتره كلنا نمر فيها

    وبعد عشان نكون شخصيتنا …اتذكر في بدايتي كان اسلوبي ع النيه بعدين يوم شفت اسلوب غيري وكذا وعرفة كيف …. صار لي اسلوبي الخاص^ــ^

    ويعطيك الف عافيه ع الحوارات اللي تكتبينها لنــآ

    بجد حلوه وتستحق النقاش ^ــ^

  5. jo0jo قال:

    ايه صادقه فيه تشابه كبيييير بالردود

    بس الحمد لله انا ما اصنف نفسي من هالفئه لاني اول ماقراء الموضوع على طول اروح ارد قبل حتى لا اقراء الردود مثلك🙂

    ناااادر اقراء الردود بعدين اعلق …

    بس مو شرط يكون امعه يمكن تشابه افكار🙂 <<رقع

    مشكوره على الموضوع

    • junkia قال:

      تشابه الأفكار فعلاً موجوده مو (رقع) مثل ماتقولين لأن أكيد يصير تشابهه أفكار بيننا فنحن وإن اختلفنا نعيش في بيئة متشابهه ولابد من وجود بعض التشابهه

  6. Mileena_SJ قال:

    الموضوع راائع اشكرك قلبو ع الطرح

    انا عن نفسي اذا قريت الردود ولقيتها متشابهه اتجنب ارد

    وبالنسبه للفكره انو اكتب ردي قبل ما اقراء الردود مرااا حلوه

    وان شاءالله رح اجربها 🙂

    • junkia قال:

      لآ طبعاً غلط إنك تتجنبي من الرد لأن فقط هناك شخص سبقك بنفس فكرتك
      ليست قضيتي أني امنع التشابه بتاتاً لآ طبعاً ولكن فيه تشابهه سخيف تشعرين بأن فعلاً أصحاب الردود لم تفكر أصلاً
      لكن هناك بعض المواضيع التي تقيس الإتجاه فكم شخص ايد وكم شخص عارض وكم شخص أصبح محايد هنا انتي إن امتنعتي من الرد سوف تحرمين هذا الموضوع من صوتك
      أكتبي ماتشعرين به حقاً سواء سبقك أحد أو لم يسبقك لأن بالنهاية الموضوع طريقة حوارية فهناك أحتمالية كبيرة للتشابه وليست سباق للأولوية

  7. remo0o قال:

    تسلمين جونكيه على الموضوع ,,مواضيعك الي دايم تطرحينها تكون هادفه وممتعه بنفس الوقت..^^

    انا عني احب اقراء كل الردود قبل مااجاوب على اي شئ بس احاول اني ماقلد احد في ردوده
    يمكن اقتبس من الرد شئ بس ماانقل الكلام نفسه او احاول اغير في المفردات شوي

    وطريقة كتابة الرد بعدين اقرا الردود روعه ان شاء الله حطبقها جونكيه

    كماااأو جونكيه اوني ^^

  8. ^^ قال:

    انا عن نفسي احب اقرأ الردود قبل لا ارد بس اني قبل لا اقرأ احط الكلام الي بأكتبه براسي اذا فيه احد كتب نفس الطريقه او الرأي ما ارد اما اذا ما فيه احد اكتبه لأن ما احب الردود تكون نفس الشي وش الفايده

  9. CHICO قال:

    اوني حلوى الموضوع بجد انا معاك في نقاط واختلف معكي في نقاط زي اتفق معاك انو في ناس ماتفكر بالموضوع كويس وترد على حسب ردود الي قبلها وكمان انو لازم نملك راينا الخاص فينا الاسبشل زي ماقالت نونا اوني بس انا اختلف معاك في اني ما اقراء الردود بالعكس انا لما اقراء الرود ممكن انتبه الى شيء قد اتغيب عن فكري وكمان اوني انتي كيف اجيبها هذي بس اوني على حسب مافهمت انو انتي اتقولي انو لما احنا انقول اوني وكمساميدا واوبا واشياء كذا تقولي انو تأثير سلبي معني ما اشوف اي ضرر فيه انا على فهمي انو السلبيه هي الي يتبعها ضرر بس الشيء ذا مايتبعو ضرر واوني كمان حبيت اقول اني شفت معنى موضوعك في موضوع هل توافق الفري هوق ؟ لان الناس ماادري هم مافهمو الموضوع اما انه حقا بيننا امعا كمساميدا عالموضوع الرائع ^_^

    • junkia قال:

      قريت كلامك أكثرمن مره من شان أفهمه بس مافهمت كل شي <> ( ما لحل لكي أقلل نوعاً ما من هذا التأثير السلبي لأن ليس كل تأثير سلبي ولكن هذا التأثير الذي يجعل مني وكأني امعة أردد ما يقولون وأؤيد ما يؤيدون سواء أعجبتني الفكرة أو لم تعجبني والمصيبة عندما أؤيد فكرة وأنا لما أفهمها كاملة ) << هذا هو اللي اقصد أنه سلبي ترديد الكلام دون فهم او دون شعور فقط لأنها حصلت على الرأي الأكبر او أنها طرحت بالأول
      ……
      موضوع الفري هق ردي عليه بنفس موضوعه وبصراحه مافهمت ايش تقصدي فيه ؟؟

  10. emily kanedy قال:

    الكلام هذا صحيح وبيحصل كثيييييييييييييييييير بس مو شرط تكون التعليقات منقوله من بعض

    مثلا انا احيانا اكتب تعليقي وبعدين الاحظ في تعليق مشابه له جدا من غير قصد !!!

    بس احاول دائما اني انوع فيها هذا اولا ……………ثانيا احيانا يكون الشخص مشغول جدا لدرجة

    انه ما يلاحظ ايش كاتب … بس من جد نقطة مهمة جدا تستحق المناقشة تسلم ايديك

  11. جوان قال:

    وربي انك بطططططططططططططله
    من جد ذا الموضوع فاقعن تسبدي من زمان وانا ودي
    اناقش احد بهالموضوع
    لا والاحظ كاااااااااااااااااااااااااثر هالأيام
    مدري الأهل مايعرفون يربون على تكوين الشخصيه؟؟
    فعلا واقرب مثال
    اتذكر في موقع كانوا البنات 24 ساعه ينظنزون على مغنيه
    بكل شي شكل ,وازياء ,وشخصيه..الخ
    فجأتن بشهر قلبوا مدددددح فيها وتشوفين التقارير عنها
    والردود كلها خاقين معها
    لا احد يجيني يقول عادي الانسان تتغير نظرته
    معليش انا معك تتغير
    بس مو كل البنات وبوقت واحد
    فعلا بكم موضوع انققققققهر
    تحسين بجد ماعندهم رأي مستقل فيهم

    عندي بنت خاله كذا
    يعني لما تجي عندي تصير نفس شخصيتي
    يعني لما احب ممثل معين
    علللللى طووووول تحبه
    جيت مره قلت لها انو مو حلو انك تكونين امعه
    مالك رأي
    هي زعلت وفهمت غلط
    ماادري وش الحل مع هذي الاشكال
    وسبحان الله ترى الشخصيه تكتسب من الوالدين
    يعني اشوف احنا خواتي 4 وكل وحده لها شخصيه
    وخالتي عندها 3 سبحان الله كلللهم ماعندهم شخصيه
    فأنا احس ان الطفل يأخذها من والدينه غالبا
    وبعد احس الثقافه تأثر

    لا وبعض المراهقات اللي بتسوي فيها الا لي رأي خاص فيني
    وتلقينها تحب الشي الشاذ
    يعني اتذكر مره انفتح موضوع الشذوذ
    المهم جت وحده الله يهديها ومسويه فيها
    انو الموضوع عادي وليش انتو متزمتين بهالطريقه
    وشوي الا جو 4 ردود وراها
    على نفس الشاكله
    طيب ؟؟
    يعني تبون تفهمونا انكم ناس هاي كلاس
    ولا لفت انتباه

    في الأخير انا اخرج من هالنقاش
    أن السالفه كلللللللللها من التربيه والأهل
    ومشكووووووووووووووووووووره

    • junkia قال:

      أكيد بنت خالتك راح تزعل غلط تجين للشخص نفسه وتقولين له إنت إمعة تجرحينه بهذي الطريقة ولآ راح تحلين الموضوع
      أنا كتبت امعة بالعنوان لأني أتكلم مع الناس عامة ولآ أتكلم مع احد محدد مو معناه انو نكلم ناس مباشرة بهذي الطريقة
      لكن ممكن تكون البنت تحبك وأنا لاحظت إن الشخص اللي يحب يتبع محبوبه فربما تكوني أنتي قدوه لها من دون ماتعرفي
      ممكن تتكلمي معاها كثير وتسأليها كثير .. في البدايه بتجاوبك أجوبه غبيه وممكن ماتعرف تجاوبك أصلاً .. أطرحي مواضيع عندها وخوذي وجهة نظرها قبل أن تعطين وجهة نظرك لها ..
      بمعنى حاولي تستخرجي المكبوت جواها صدقيني مع الأيام راح تتغير البنت
      ……
      بالنسبه للفئة الثانية الي تخالف فقط لكي تلفت الإنتباه أنا أعتبر هذه الفئة من الحمقى ودائماً أحب أطيل الحوار معهم حتى أرائهم يدورون في دائرة مغلقة فهم لآ يستطيعون أبد تبرير أرأئهم لأن سببها العناد فقط ..
      بغض النظر عن المثال اللي قلتيه لأن ممكن تكون فعلاً قناعتها ترى ان هذا الموضوع عادي مو شرط أنها تنتمي لهذه الفئة

  12. !!! انا عني بس اقرا اول رد,, وفي بعض المرات اقرأ الناس المهمين عندي واللي يعجبني ردهم …
    بس انا الحين قرأت رد ( جوان ) لاني مادري وش عندي لما شفته طويل مادري قلت
    اقراه,, وفي حاجه يوم قالت هي بنت خالتي تحب الرجل اللي انا احبه…الخ
    انا يوم قرراته مت من الضحك مااصدق %نفسي% وحده من قرايبنا يوم درت اني احب الكوريين
    جت من بكررا قالت حتى انا احبهم واذا قلتله هذا مو حلو تقول حتى انا
    مو حلوو عندي….الخ عاد هي ماهي صغيره كبيره يعني تفهم …
    وعني انا الصرراحه انه في بعض الفنانين تعجبني بهم حركات احاول اقلدها
    ^ بس لاتقولين هاذي ماعنده شخصيه لاتقولين نهائيا^ لانه ادري انه
    لازم اثق في نفسي ومااغير تصرفاتي ولا حركاتي بس انا مثلا اعجبتني
    هاذي الحركه كثيرر,, اسويها بس طبعا انه تكوون هاذي الحركه ماهي شاذه يعني
    طبيعيه وعلى فكره انا بعض المرات اتفاجأ انه القى ناس نفس ردي بس هم يكونون
    قبلي رادين بس بعد مااكتب وارد اشوف يوم فيه ناس نفسي مع اني اكون ماني قاريه
    الرد هـــــــــــــــذا….
    ع العموم يعطيك الف الف عافــــــــــــــيه ع الطررح لانه كثيرر ناس كــــــــــــذا…

  13. جوان قال:

    ^
    ^
    احس لما تقتبسين حركه
    عادي مجرد انها عجبتك وحبيتي تجربينها
    انا كثير اقتبس من ازيائهم او تسريحات شعورهم او اي شي
    عادي

  14. kang-dang-ra قال:

    مرحبآ جونكيتي ..

    موضوع جميـل صرآحه ..

    آمممم عن المدونآت ,, آنـآ عن نفسي بالمدونآت آكتب ردي آول و بعدهـآ آقرا ردود الاسمآء اللي تهمني ,, كثير منهم القى نفس اللي آنآ كاتبته او قريب منه فـ آرجع لردي و آمسح اللي فيه شبه من ردودهم من شآن مآيفكروآ آنو آنـآ آقلدهم و هيك فـ آنزل ردي بدون الشبه الموجود بيننآ ,,

    كمآن مرآت لمآ آكون آسولف مع آحد ويقولي شغلهـ دآيم يعملهـآ آحيآنآ يكون آنآ آعملها كمآن بس مآ آقوله من شآن مآ يفسرهـآ من كيفـه ,, آمـآ اللي آحس آنهم يعرفوني كويس عآدي آقولهم لاني عآرفه آنهم مآرآح يفكرون تفكير سيء فيهـآ ..

    ….

    كومآو جونكيتي❤

  15. sadless قال:

    أنا عني مجرد ما أقرأ الموضوع أرد جوا نفسي وأعلق .. يعني ما أحتاج أستعين بالردود.. بس أحب أقرا الردود لأن أحيانا بعض الردود تخليني أؤؤيد كلامي أو بعضها تخليني أفتح باب حوار… والحوار يوسع المدارك,,
    يعني مثلا وحده تقول كلام مرة ما عجبني ونرفزني فأنا أحاول ردي يشمل كاتب الموضوع و بعض اللي يردون ع الموضوع…

    وبصراحة أنا أحب أشوف ردود بعض الناس بس مش عشان أتأثر فيهم لا بالعكس أحيانا كثيرة أخالفهم
    الأوله هي الكاتبة إيمان >>> رغم أنها ما ترد كثير
    و زمان كانت كرز ^_^
    —————–
    اعتقد سبب التبعية هو الاحساس بالنقص أو عدم صقل الشخصية
    زمان كان يتربى الفرد ع العزة والكرامة ووووو بس الآن ع شوف الأجانب شوف اليابانيين .. شوف ولد الجيران … شوف علان وووووو إلخ حتي يكبر الانسان وهو يشوف الأخرين ومايشوف نفسه
    ——————
    بس تعليق ع موضوع كتابة الكلمات الاسيوية.. ترى هذا أشوفه شي طبيعي حتى الاجانب يوم يتعلموا عربي يجننونا ب كتابة Marhaban
    وهي كلمة مو موجودة في لغتهم!!! يعني هذا ما يعد من أنواع الإمعية
    هو مجرد تشابه في وجهات النظر ولا كان قلنا حبنا للدراااما الكوري تبعية و إمعية!!!
    ———–
    وتعليق ع التشابة في الردود مش دايما يكون تقليد أحيانا كثيرة بيكون تشابة في وجهات النظر, مو معقول ولا وحده راح تكون معاها نفس الفكر وفي نفس الوقت مو كلهم راح يكونوا معاهم نفس القكر
    فوجود الاختلاف والتشابة شيء طبيعي

  16. ro0osh قال:

    الموضوع جدا رائع
    بصراحه انا بعد ما ارد واخلص اقوم اشوف بعض الردود بدون تحديد
    امم مادري احس منهم يبغى يكتب بس ما يعرف ايش يكتب

  17. squall قال:

    موضوع جميل.. وكلام اجمل.. حقيقه انا لاحظت هالشيء وأمس اناقش اختي فيه… اقولها تبدأ الردود على اي موضوع بمسار معين مثلا الدعم… وتلقي الكل ماشي على هالموال وفجأة يدخل احد يغير المسار مثلا بالإعتراض وعدم الدعم.. وتلقي الكل بعده يمشي على مواله ويتحول المسار وتلقي الي كانو مؤيدين صارو معارضين.. سلامات؟؟!! يذكروني بسكه القطار لما تحول مسارها بحركه واحده ويمشي القطار كامل في جهه مختلفه.. صحيح انو الرأي يؤثر وأن بعض الناس عنده اسلوب اقناع رهيب.. لكن في النهايه لازم يكون لكل شخص رأي مختلف ومستقل ولو بنقطه واحيانا يكون لاحظ شي الكل ما لاحظها..
    بالنسبه لي لما اقرا الموضوع يتكون رأيي الشخصي بمجرد اني انتهي منه.. ولكن الردود هي الي تحدد إن كنت راح ازيد او انقص على ردي..
    وعاده اكثر مايجعلني اكتب ردي لما اشوف ان الناس فاهمين نقطه معينه غلط.. او ان عندي وجهه نظر حابه اني اضيفها او ابدي رأيي فيها..
    او يكون موضوع جميل جذب انتباهي زي مواضيع هذي المدونه الحلوه ^_^
    وشكرا للجميع

  18. منووووووور قال:

    سؤالي >> ماتعليقكم حول الموضوع ؟؟
    بصراحه الموضوع رائع جداً ومن كل المقايس
    لانها ظاهره منتشره عندنا وأشكرك ع الطرح
    وانا اعارض اغلب ماطرحتيه بالنسبه لامعه
    لانو مو كل امعه بتقمصه شخصيه راح تكون ع خطا
    وماهو أسلوبكم المستخدم في كتابة رد أو تعليق ما … هل تحرصون على قراءة جميع الردود أو  تقرؤون ردود بعض الأسماء التي تهمكم .. أو تحبوا أن تكتبوا تعليقكم دون أن قراءة  أي رد سابق لك  ؟؟؟
    اقراء كل الردود واكتب ردي يعني ما اتاثر باي رد او اتجاااه
    اتبع طريقة وحده بس اول ما أقراء الموضوع راح افكر بالكلام
    المطروح وابدي رأيي فيه علشان كذا ما اتاثر بأحد

    لماذا برأيكم تحدث مثل هذه التبعية الكبيرة .. ؟؟؟
    اقتناعهم بالراي المطروح لا اقل ولا اكثر

أضف تعليقاً

