الحج في الصين منذ القدم وحتى 2010

Posted: نوفمبر 27, 2010 by Чmŋ ρεαяŁღ in Asia آسيا

يذكر أن الصين أوفدت أول بعثة للحج عام ١٩٥٥ولم يتجاوز عددها آنذاك عشرين حاجا وقررت عام ١٩٧٩ استئناف إرسال مندوبين حكوميين من الأقليات المسلمة العشر لتمثيل الدولة بشكل رسمي في موسم الحج. وفي عام ١٩٨٦ أدخلت إجراءات تنظيمية إضافية أتاحت حرية أكبر في الممارسة الدينية.وحسب مصادر إعلامية فقد بلغ عدد الحجاج الصينيين العام الماضي ١٢.٧ ألف شخص أي بزيادة أكثر من الضعف مقارنة بالسنوات الخمس الماضية ولكن مقارنة مع عدد السكان المسلمين في الصين والذي يتجاوز العشرين مليونا فإن النسبة لا تزال ضئيلة. تجدر الإشارة إلى أن عدد المسلمين في الصين يأتي بالمرتبة الثانية بعد البوذيين بعدد يصل إلى أكثر من ٢٥ مليونا ينتمون إلى عشر قوميات هي: (هوى، الويغور، القازاق، القرقيز، التتار، الأوبك، الطاجيك، دونغشيانغ، سالار، باوآن(


وفي هذا العام, وفد 13 ألفاُ و 330 حاجاً من جمهورية الصين الشعبية إلى المملكة العربية السعودية قادمين من عشر مقاطعات وأقليات مسلمة ، من 28 منطقة بالصين بما يعد أكبر وفد حجاج في تاريخ الحج من الصين.

أود الآن أن أوضح الكيفية التي تم نقل الحجاج الصينيين إلى مكة, كما أود الإشارة إلى التجهيزات المقدمة من دولتهم بالتعاون مع المملكة, وذلك إن دل على شيء فإنما يدل على اهتمام الدولة بشعبها ومحاولة تسهيل الخدمات وتوفير الاحتياجات لهم مع أن غالبية الدولة ليسوا بمسلمين!!

كيفية وصول الحجاج إلى مكة:


انتقل الحجاج الصينيين عبر 40 رحلة جوية من خمس مدن صينية حيث شكلت النساء ثلث عددهم هذا العام يرافقهم حوالي 100 عضو طبي ، و50 مرشداً .وعبر حجاج الصين عن سعادتهم أن يحلوا ببلاد الحرمين الشريفين ويؤدوا فريضة الحج بكل يسر وآمان وسط خدمات وجهود ضخمة وترحيب ومحبة أهل هذا البلد الكريم .

التجهيزات المعدة للحجاج الصينيين:

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا المطوف زهير بن عبد الحميد سدايو أن المؤسسة أعدت لحجاج جمهورية الصين 15 مخيما كل منها يضم 260 خيمة , موزعة على المشاعر المقدسة ( منى – عرفة – مزدلفة ) تقترب مساحتها من 10 الآلف متر مربع بحيث تكون مساحة الحاج الواحد 1.60 متر , إضافة إلى توفير 20 مرشد موزعين على المشاعر .وأفاد أنه تم إعداد خطة متكاملة لنقل الحجاج بين المشاعر عبر ما يقارب 18 حافلة تعمل بنظام الترددية , حيث يتسع كل منها لما يقارب 49 راكبا .وقال : أعددنا برنامجا يتكون من خمس مراحل ، الأولى الإعداد والتجهيز , والثانية مرحلة الاستقبال , والمرحلة الثالثة التصعيد ، حيث تبدأ من يوم 7 حتى 15, ثم مرحلة المغادرة , وأخيرا مرحلة إعداد التقارير والدراسات للرفع بها إلى معالي وزير الحج .

وبين أن المؤسسة عمدت هذا العام على تطوير وتحديث أقسامها وإداراتها وتعزيزها بالإمكانات الآلية اللازمة الحديثة لتتمكن من أداء واجباتها على الوجه الأكمل وتسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بالحجاج والبعثات وغيرهم لافتا إلى أن المؤسسة بدأت منذ وقت مبكر الاستعداد لموسم الحج كخمات الاستقبال والتفويج والتغذية والتوعية والإرشاد الديني والمسلكي والنقل والتصعيد والخدمات الخاصة إلى جانب التركيز على عملية تنظيم تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات وإعداد البرامج التوعوية المكثف لهذا الجانب لما يمثله من أهمية بالغة في تحقيق السلامة للحجاج ومنعهم من التزاحم والتدافع.

لاحظوا كيف اهتموا بسلامة مواطنيهم ^_^ وبصراحة هما ناس منظمين يلتزموا بالإرشادات


ولقد غادر الحجاج الصينيون مكة المكرمة عائدين إلى بلادهم بعد أن قضوا 20 يوما لإكمال كافة مناسك الحج حيث شرعوا في طواف الإفاضة بعد أن أنهوا رمي جمرة العقبة الكبرى ومن ثم نحروا هديهم في أول أيام العيد بعد الوقوف على عرفات

الوقوف  على  عرفات

الوقوف على عرفات


كلمات أحد الحجاج الصينيون^_^

وقد كتب ما ئي باو أحد الكتاب في شبكة الصين: وجدت أن السعوديين يحبون أعمال الخير ويخدمون الحجاج القادمون من الغرب والشرق. ويمكن للزائر أن يشاهد في المدينة المنورة كثيرا من المرضى يتلقون العلاج في المستشفيات. وقد عبر الحجاج الصينيين عن شكرهم الجزيل للأطباء في مستشفى الأنصار ومستشفى الملك فهد لما يبذلون من جهود لعلاج المرضى من الحجاج بمن فيهم المرضى من الحجاج الصينيين.

ولقد استفاد الحجاج الصينيون كثيرا من التسهيلات التي تقدمها السلطات السعودية وعلى سبيل المثال فإن هناك حاجا صينيا عانى من مرض في الساعة التاسعة بعد صلاة العشاء يوم الاربعاء، وارتفع ضغط دمه مما أدي إلى عدم تحرك شقه اليمين فقال الطبيب الصيني: هذا المرض لا نستطيع علاجه بمقر البعثة إذ إن الأجهزة الطبية التي جلبناها بسيطة والأدوية بحوزتنا قليلة فلا بد من نقل المريض إلى مستشفى محلي لتلقي العلاج اللازم.”

فاتصلت بالهلال الأحمر على الرقم 997، ونقل المريض إلى مستشفى الملك فهد بأسرع وقت ويتلقي المريض حاليا العلاج الدقيق مجانا في المستشفى وقد أعجبني هذا الأمر كثيرا كما وجدت مبنى خاصا بالحجاج في المستشفى لتلقي العلاج بمساعدة من المؤسسة الأهلية للأدلاء التى توجد بباب الطوارئ في المستشفي لخدمة الحجاج من انحاء العالم.

وخلال تعاملي مع الأطباء في المستشفى، وجدتهم متحمسين ومهذبين ويعتنون بكل المرضى ليلا ونهارا ويستحقون الشكر الجزيل منا. ولأنهم يتميزون بحسن الأخلاق فإنهم جعلوا خدمة المرضى رسالتهم كما كتب على جدار ردهات المستشفى.

ومن الواجب أن يشكر الحجاج الصينيون سائقي عربات الأجرة ورجال الشرطة في شوارع المدينة المنورة، لأنهم قدموا كثيرا من المساعدات والخدمات للحجاج للتنقل بين الفنادق والمسجد النبوي أو المستشفيات. ونسبة لأن الحجاج الصينيين لا يعرفون اللغة العربية فأنهم كانوا يساعدونهم على الوصول إلي فنادقهم المقيمين بها حتى ولو في منتصف الليل.

وأود في الختام أن أشكر رجال الشرطة الذين يساعدون الحجاج الصينيين دائما إذا مرض الحاج فينقلونه إلى المستشفيات. وإذا ضل الطريق يعيدونه إلينا وإذا احتاج إلى مساعدة يقفون بجانبه. وأيضا يجب أن نزجي الشكر لجميع العاملين في الفنادق، لما يقدمون من مساعدات كثيرة للحجاج الصينيين.”

*أعجبني شكره لجميع العاملين ولم ينسى ضابط الشرطة وسائقي العربات وموظفو الاستقبال  والأطباء,,إلخ.

———————————

نبذة عن تاريخ الحج في الصين

تشير السجلات التاريخية الصينية إلى أن مسلمي الصين كانوا يحجون إلى بيت الله سيرا على الأقدام، وتستغرق رحلتهم للاراضي المقدسة سنة تقريبا، فالحج بالنسبة لمسلمي الصين كان صعبا للغاية، إذ إن المسافة بين الصين ومكة بعيدة جدا حتى لا يجرؤ مسلمو الصين على التفكير فيه حيث كان الحج حلما صعب التحقيق.

وبالإضافة إلى بُعد المسافة ، فإن مسلمي الصين كانوا فقراء لا يستطيعون الحج إلى بيت الله وكان عدد الحجاج الصينيين قليلا جدا وفي التاريخ الصيني أيضا سُجلت قصص كثيرة للحجاج الصينيين تصف المشقات على طريق الحج والبلدان التي زاروها والمصاعب التي واجهتهم.

وأما بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية فتغير المجتمع الصيني الجديد من حيث الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، غير أن الطريق للحج إلى بيت الله لم يفتح بعد وكانت لا توجد علاقة دبلوماسية مع السعودية حتي العام 1990م.

وبعد إقامة علاقة دبلوماسية ودية مع السعودية، ازداد عدد الحجاج الصينيين إذ إن مستوى معيشة المسلمين الصينيين قد شهد طفرة كبيرة بعد تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح على الخارج، وأصبح طريق السفر سهلا تدريجيا. وعلي سبيل المثال، فإن مسلمي الصين من أنحاء المدن والقرى يجتمعون أولا في العاصمة الصينية بكين لإكمال إجراءات الحج والسفر، ثم إلى باكستان ثم إلى جدة ثم إلى المدينة ثم مكة. أما اليوم فيتمتع مسلمو الصين بسهولة السفر ولا يشعرون بمشقات كثيرة إذ أنهم يسجلون أسمائهم على شبكة خاصة للجمعية الإسلامية ويعمل الموظفون كل الإجراءات لهم وبعد إكمال الإجراءات يسافرون إلى المدينة مباشرة وأيضا يصحبهم مسؤولون ومترجمون وأطباء وموظفون لخدمتهم.

الحج في منطقة نينغشيا

تعد نينغشيا بلد المسلمين ويحج كثير من سكانها المسلمين إلى بيت الله كل سنة وكان المسلمون يحجون إلى بيت الله عن طريق بري يبدأ من منطقة شينجيانغ ويعبرون صحراء شاسعة ويمرون بإلىمن ثم إلى مكة.

احتفالات شعبية بسفر الحجاج في ننجيشيا

احتفالات شعبية بسفر الحجاج في ننجيشيا

 

وبعد تأسيس الصين الجديدة أصبح مسلمو نينغشيا يسافرون إلى السعودية عن طريق بكين وفي عام 2007م، أصبح طريق الحج أسهل مما كان في الماضي بالنسبة لمسلمي نينغشيا مما مكن الحجاج بنينغشيا من الوصول إلى المدينة المنورة مباشرة من مطار خه دونغ بمدينة ينتشوان فهذا سهل كثيرا على المسلمين في منطقة نينغشيا ويمكن القول أن الحج إلى بيت الله في هذا العصر أسهل من كل العصور في تاريخ الصين من حيث الطرق ووسائل المواصلات والخدمات.


المصادر: arabic.cri.cn

arabic.china.org

ebdaa90.maktoobblog.com

news.xinhuanet.com

تعليقات
  1. عصير كوكتيل قال:

    يالله هالموضوع يثير شجن
    شكرا جزيلا أختي ع الطرح
    أحببت كلمات الحاج الصيني كثيرا
    كثيرا ما يزعجني كوننا شعب جلف
    ولكن شعائر كهذه ترقق القلوب وتهذب النفوس
    رائع بحق
    وفقك الله بالدارين

  2. cutemeeme قال:

    موضوع جدا رائع
    والله يزيد عدد المسلمين في كل العالم ^ـــ^

    • ymnpearl قال:

      آآآميييييييين من جد شعور بالفخر لديني لما أشوف تزايد عدد المسلمين في البلدان الأعجميه

      مشكورة أختي ^_^

  3. nana قال:

    ماشاء الله ما توقعت عدد المسلمين في الصين حوالي 20 مليون نسمة ….

    مافي دولة عربية عدد سكانها يوصل لحد 20 مليون …

    اللهم زد وبارك….

    وان شاء الله… يكون لنا فرصة لقيام مناسك الحج ..

    • ymnpearl قال:

      إلا مصر واليمن وكثير غيرهم
      مع العلم ان عدد سكان القاهرة بس نحو 20 مليون !!!
      الله يزيد عدد المسلمين و يثبتنا كلنا ع طريق الحق إن شاء الله

      إن شاء الله حتى تمنيت أحج يوم شفت حجاج هالسنةT_T
      إن شاء الله السنة الجاية لو طول الله بأعمارنا…

  4. سيمو قال:

    بجد موضووووووووووووووع رائع واستفدت منه كثير كما أني فرحت بمسلمين الصين كثير

    اللهم أعز المسلمين الإسلام في كل مكان اللهم آمين

    تسلموووووووووووون على هالموضوع القيم وكل المواضيع وانا من المتابعين للمدونة

    وأحب مواضيع المناقشات الحاره >>> البنت بطبعها تهاوش هههههههههه

    يارب يحفظكم دنيا وآخرة اللهم آمين

    محبتكم سيمو

    • ymnpearl قال:

      آآآآمييييييييييين
      والله يسخرنا ع نشر الخير … للعلم الموضوع من فكرة كرز ^___^ الله يسعدها وجابت لي بعض المواقع الفيدة كماان ^_^

      ولا يهمك أجيب لك موضوع تتهاوشي فيه هههههههههههه

      مشكورة سيمو ^_^

  5. squall قال:

    كلام جميل… الدين الاسلامي دين الرفق والاحسان والحمدلله الذي انعم علينا به..
    حلو شكل الصيني في الاحرام.. غريب بس حلو ^_^ طيب مافيه حجاج كورييين هالسنه؟
    مشكورين ع الموضوع
    اللهم أعز المسلمين الإسلام في كل مكان..

    • ymnpearl قال:

      ما أحلى لما تشوفي الاسلام يجمع العالم باختلاف الالوان واللهجات والاجناس..

      يسلمو أختي ♥

      هههه ولا يهمك ندورك ع الحجاج الكوريين لوووول ^^

      آآآآآآآآآمييييييييييين

  6. nonahanona4 قال:

    جميل والحمدلله الذي جعلنا أمة واحده مسلمة

  7. ميسوووو قال:

    ياناسو عليهم الله يتقبل منهم ومن جميع المسلميٌن
    وينشر الاسلام في كل مكان,,
    لكم جزيل الشكر

    • ymnpearl قال:

      @nonahanona4
      صدقتي وكل ما اشوووف عدد الحجاج يزيد أشعر بالسعاادة وأحس اني ابغى ابكي T_T

      @ميسوووو
      أمييين عقبال لما تصير الصين دولة إسلااامية ^^

      مشكورة أختي

  8. 강효선 قال:

    مشالله الله يزيدهم ان شالله ويتقبل منا ومنهم شي يرفع الراس صراحه …

  9. ro0osh قال:

    ياااي تحسي الموضوع يشرح الصدر
    يعني في كل مكان وبكثرة يحاولوا يحجوا
    مشكوره ااختي موضوع ولا اروع

  10. Jayo قال:

    يجنننننن الموضوع .. اول مره اعرف كل هالمعلومات عن الحجاج الصينيين
    من جد دموعي متجمعه بس تنتظر اني اطلق لها العنان

    ياحبيلهم مابقو احد ماشكروه

    والصور كلام ثاني اللي خلاني اتاثر بجد صور اللي يودعون الحجاج باين من وجيهم ان ودهم يسافرون هم كمان ، والا اللي شايل البيبي عشان يودع اللي في الباص > صيااااح

    شكرا شكرا شكرا على التدوينه الجميله … أحبكم

    • ymnpearl قال:

      يا قلبو تسلمي على المرور♥

      فعلا أنا مررة سعيدة من تعليقاتكم اللي كلها تُظهر مدى حبكم لدينكم..

      شووفتي كيف شكروا كل الناااس.. أنا منجد عجبني هذا.. احنا عادة ما نشكر إلا الأشخاص اللي ساعدونا بشكل مبااشر أو نعرفهم!!

      اما الصور منجد تبكي الواحد.. حتى هما كيف رايقيين لأولادهم ^_^

      لا شكر ع واااااجب.. ⌒_⌒

      واحنا نشكركم كزائرين متميزين للمدونة ♥

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s